50 مخبزًا بالجيزة تقدموا للاشتراك بمبادرة «التموين» لضبط سعر الفينو

 أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين
أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين

أكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المخابز السياحية التي تقدمت لشراء  الدقيق استخراج 72% من الوزارة ، بلغت 50 مخبز داخل محافظة الجيزة فقط ، وذلك خلال يومين  من الإعلان عن توفير الوزارة الدقيق للمخابز الافرنجي والسياحي المرخصة بسعر  10 آلاف جنيه للطن .


وأضاف «كمال» خلال تصريحات صحفية أن هذا الإجراء يأتي ضمن قرار وزير التموين والتجارة ‏الداخلية الذي يقضي بتسليم دقيق 72% لمطاحن القطاع الخاص ‏المنتجة لدقيق 72% والتي تتعاقد مع الهيئة العامة للسلع التموينية ‏بسعر 10 آلاف جنيه للطن لإنتاج الخبز السياحي والأفرنجي لتوفير احتياجات المواطن منه بأسعار مناسبة.


وأشار إلى أن القرار الصادر من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية-، شمل أن ‏يكون ذلك لمدة شهر بدءاً من السبت الماضي 15/10/2022، وحدد ‏القرار الصادر من  الوزير بأن تكون المخابز التي ‏سوف تحصل على الدقيق من المطاحن مرخصة وتقوم بالالتزام بالأسعار الآتية‏‏:‏
- خبز سياحي حر 75 جم بسعر 100 قرش.
- فينو زنة 40 جم بسعر 75 قرشا.
- فينو زنة 60 جم بسعر 100 قرش.

على أن تقوم المخابز السياحية والأفرنجية المرخصة المشتركة في هذه ‏المنظومة بالإعلان في مكان واضح على باب المخبز عن أسعار وأوزان ‏رغيف الخبز الحر المنتج.


وأضاف كمال انه في حالة المخالفة يتم تحرير محضر وغرامة 10 آلاف جنية، وتوقع الغرامات بسبب عدم الإعلان عن الوزن والسعر، حيث شدد القرار على أنه يعاقب كل من ‏حصل على دقيق لإنتاج الخبز السياحي أو الأفرنجي، ولم يلتزم بالاسعار والاوزان المقررة.

وأشار كمال إلى أنه تم تسليم الكميات المطلوبة من مستودع الدقيق بحى الهرم ‏بالجيزة التابع لشركة مطاحن جنوب الجيزة لتسليمه إلى المخابز التى تقدمت ‏لذلك، وفى المنوفية تم تسليم الأقماح المطلوبة لمطحن الوطنية من مستودع ‏شبين الكوم وشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا ومطاحن عمران بالقليوبية، ‏بالإضافة إلى عدد من المطاحن التى تعمل فى انتاج الدقيق 72%.


وعن المطاحن المشاركة في المبادرة التي طرحها الوزير بتوفير الدقيق هي مطاحن جنوب وشمال ووسط وغرب الدلتا والقاهرة ومطاحن قطاع خاص، ويقوم المخبز بطلب للوزارة والهيئة العامة للسلع التموينية بالمشاركة في المبادرة والمهم أن يتم تسليم دقيق 72%.

اقرأ أيضًا.. بدأت في 5 محافظات.. التموين تمنح المخابز السياحية الدقيق الفاخر بسعر مخفض