الأمم المتحدة: «كايرو بايك» يهدف لحل الأزمة المرورية بـ«وسط البلد»

رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة
رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة

كشفت رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أسباب تنفيذ مشروع "كايرو بايك" بمحافظة القاهرة.

وأضافت مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أن القاهرة متعددة الاستخدامات حيث يوجد بها الأحياء السكنية والاجتماعية والمناطق الاجتماعية ومناطق تجارية أيضًا.

وأكدت "هداية" أن اختيار منطقة وسط البلد جاء لحل الأزمة المرورية بالمنطقة وخلق جراجات للسيارات وحل مشكلة الاختناق المروري. 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، قد افتتحا مشروع "كايرو بايك" بميدان التحرير وذلك ضمن استضافة مصر لمؤتمر المناخ.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى تشمل 250 دراجة هوائية موزعين على محطات المرحلة الأولى وتعمل 24 ساعة عل مدار اليوم مؤكدًا أن الدفع يمكن أن يكون بالساعة أو شهريًا.   

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مشروع "كايرو بايك"، الذي تتفرد به محافظة القاهرة يأتي متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ "COP27" حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» محطات المرحلة الأولى لمشروع "كايرو بايك":

- سيتم افتتاح 5 محطات تم تجهيزها حاليا في "التحرير ومحمد فريد وعبد الخالق ثروت وعبدالمنعم رياض وشارع الفلكي".