ارتفاع أسعار النفط وسط أنباء عن تخفيف تدابير الحجر الصحي في الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط نحو دولار واحد، اليوم الخميس، مع ارتفاع معنويات المستثمرين على خلفية الأخبار التي تفيد بأن الصين تفكر في خفض مدة الحجر الصحي للوافدين حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وبحلول الساعة 06:10 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية ديسمبر 80 سنتا أو 0.9% إلى 92.21 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر، التي ينقضي أجلها، اليوم الخميس، 1.29 دولار أو 1.5% إلى 86.84 دولار للبرميل.

اقرا ايضا :بايدن يدعو لزيادة إنتاج النفط الأمريكي لمواجهة ارتفاع الأسعار

وارتفع عقد خام غرب تكساس تسليم ديسمبر 1.4% أو 1.16 دولار إلى 85.68 دولار للبرميل، وفقا لـ"رويترز".

وفي وقت سابق، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية ديسمبر 28 سنتا أو 0.3% إلى 92.13 دولار للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر التي ينقضي أجلها اليوم الخميس 34 سنتا أو 0.4% إلى 85.89 دولار للبرميل.

والتزمت الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بقيود صارمة لمكافحة كوفيد-19 هذا العام، مما أثر بشدة على النشاط التجاري والاقتصادي الأمر الذي يقلل الطلب على الوقود.

وذكرت وكالة بلومبرج، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الصين تدرس خفض فترة الحجر الصحي للزوار القادمين إلى سبعة أيام من عشرة أيام.

وقال التقرير إن المسؤولين يستهدفون خفض فترة الحجر الصحي إلى يومين في فندق، ثم خمسة أيام في المنزل، لكن لم يتضح بعد كيف ستطبق القيود الجديدة على الأجانب والزوار الآخرين الذين ليس لديهم إقامة في الصين.

وفي تصريحات، أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه يعتزم بيع 15 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وإعادة شراء النفط إذا انخفضت الأسعار.

 وسيكون السحب من الاحتياطي الاستراتيجي، هو آخر دفعة من بيع يشمل 180 مليون برميل نفط أعلن بعد فترة وجيزة من الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير.

وكشف بايدن، عن أن بلاده ستزيد الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط، حيث تحتاج إلى زيادة إنتاجها دون تأخير.

وقال: "وضعنا خطة لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي بعد السحب منه، سنشتري النفط من الخارج لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي".

ونفى بايدن أن يكون السحب من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي لأسباب انتخابية، قائلا: "وجهت المسؤولين في أميركا للعمل على تخفيض أسعار الوقود"