في أزمة شيرين.. د. إبراهيم مجدي: الحجز إلزامي حماية للمريض وللمحيطين به

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب

مصطفى منير

خلال الساعات الماضية اشتعلت أزمة الفنانة "شيرين عبدالوهاب" مع شقيقها، بعدما قررت أن تقوم بتحرير محضر من داخل احدى مستشفيات الطب النفسي بمنطقة مصر الجديدة ضده تتهمه فيه بالتعدي عليها بالضرب .

حالة من الذهول والصدمة اصيب بها جمهور الفنانة "شيرين" عندما تصدر اسمها فى تلك الواقعة، وأصبحت تدور في أذهان الجمهور المحب لها مجموعة من التساؤلات، أولها هل الفنانة فى أزمة تستدعي معها ايداعها داخل مستشفى للصحة النفسية؟، هل من حق أسرتها ايداعها الزامياً داخل المستشفى؟، خاصة تردد أن طليقها الفنان حسام حبيب وصديقتها سارة الطباخ تواجدوا بالقرب من المستشفى فى محاولة منهم لإخراجها من الحجز الالزامى الذي فرضه شقيقها .

اجاب على تلك الاسئلة الدكتور ابراهيم مجدي استاذ الطب النفسي مؤكداَ؛ أن قانون الصحة النفسية الجديد لعام 2020 ينص على مزيد من الضمانات لحقوق المريض النفسى بتوفير حماية كافية للمريض ضد سوء المعاملة والاستغلال، كما حرص المشروع على توفير آليات قانونية واضحة للمساءلة القانونية فى حالة المخالفة.

كما يحظر القانون الجديد إدخال أى شخص إلزاميًا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية إلا بموافقة الطبيب النفسى، وذلك عند وجود علامات واضحة تدل على وجود مرض نفسى شديد يتطلب علاجه دخول إحدى منشآت الصحة النفسية وذلك في الحالتين الآتيتين. الأولى: احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية، الثانية: إذا كانت أعراض المرض النفسى تمثل تهديدًا جديًا ووشيكًا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الآخرين.

فيما اصدرت النيابة العامة بياناً اكدت فيه تلقيها بلاغاً من وكيل الفنانة شيرين عبد الوهاب بتهجم شقيقها وآخرين عليها داخل مسكنها واصطحابها لإحـدى مستشفيات الصحة النفسية لإدخالها بها عنوة، على إثر خلافات بينهما، وقدم صـورة ضوئيـة تحمل رقم الملف الطبـي باسم موكلته والمنسوب صدوره إلى المستشفى المذكورة.

وفي ضوء هذا البلاغ سألت النيابة العامة مدير عام المستشفى والمدير الفني الطبي بها واللذان تناقضت شهادتهما مع ما ورد بمضمون البلاغ، وعلى ذلك فإن النيابة العامة تسعى باستكمال تحقيقاتها إلى جلاء الحقيقة فيها.

أقرأ أيضأ : «اقفلوا بوقكم»..رسالة نارية من مفيدة شيحة لأسرة شيرين عبد الوهاب