الصحة: الانتهاء من إعداد قاعدة البيانات الصحية للمصريين خلال 6 أشهر | خاص

المهندس ايسم صلاح
المهندس ايسم صلاح

كشف المهندس ايسم صلاح  مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل إعداد وزارة الصحة لمشروع قاعدة البيانات الصحية الموحدة لكل المصريين.

ولفت صلاح، في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، أن وزارة  الصحة تمتلك الآن قاعدة بيانات كبيرة لصحة المصريين، حيث يضم الموقع الإلكتروني للحصول علي اللقاح بيانات لملايين الحاصلين علي اللقاح مسجلة بالرقم القومي إلى جانب بيات المسجلين بالمبادرات الرئاسية للصحة.

وأشار إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات بالوزارة يعكف الآن علي جمع كل البيانات المتاحة بالقطاعات المختلفة بالصحة والتي تنفذ بالمبادرات الرئاسية، والتي بدأت بالمسح الشامل لفيروس سي والمبادارت الصحية المستمرة حتي الآن لتقديم الخدمات الصحية لمختلف الفئات بداية من مبادرة ضعف السمع للطفل المولود ومبادرة رعاية كبار السن، مرورا بمبادرة الرئيس  للأمراض المزمنة أو مبادرة  صحة المرأة او الاعتلال الكلوى وغيرها من المبادرات التي  تسجل البيانات للمرضي مرفقه بالرقم القومي .

وأوضح أن مشروع قاعدة البيانات  الصحية الموحدة  متوقع الانتهاء منه خلال ٦ أشهر، وسيتم تحليل بيانات المرضي وربطها بعدة معايير:

 اولا// نسب المرض والمرضي بين الريف  والحضر 

ثانيا :تصنيف المرضي والأمراض  بين الفئات العمرية المختلفة


ثالثا: تصنيف المرضي وفقا  للتعليم؛ حيث تم اكتشاف خلال تحليل البيانات أن نسب إصابة غير المتعلمة بكورونا اعلي من المتعلمة 

رابعا: التصنيف وفقا للعمل  اذا كان المريض يعمل ام عاطل ام ربة أسرة. 


 واكد مستشار الوزير،  ان هذا المشروع سيفيد في وضع خريطة شاملة للامراض بمحافظات مصر وخريطة توزيع كل مرض وسيتم ربط ذلك فيما بعد بالمبادرات الموجه لكل محافظة .

اقرأ ايضا :- افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية طب الأسنان جامعة عين شمس


وأشار إلى أن المشروع يربط قاعدة بيانات كل مريض بالرقم القومي بطريقة تلقية للخدمة العلاجية  سواء نفقة دولة ام تأمين صحي.