مصر تدخل نادي الكبار.. 9 معلومات عن القطار السريع «يٌدشن الشهر المقبل»

القطار السريع
القطار السريع

مصر تدخل نادي الكبار في تنفيذ القطارات السريعة.. تستعد وزارة النقل لتدشين الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي خلال مؤتمر المناخ المقرر انعقاده في شهر نوفمبر المقبل، ووُصف هذا المشروع بمشروع القرن وقناة السويس الجديدة، وكذلك الملحمة العظيمة التي تنفذها بأيادِ مصرية.

ومؤخرًا، اعتمدت وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق، المسار المقترح لمشروع إنشاء الخط الأول للقطار الكهربائي السريع «العين السخنة/ العلمين /مطروح /الفيوم» من نطاق  محطة العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذًأ لتوجيهات القيادة السياسية، لذلك تستعرض «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن القطار السريع..

 

- ماذا يعني قطار سريع؟

- القطار السريع هو وسيلة نقل كهربائية سريعة وعصرية وآمنة، فهو شبيه بقطارات السكة الحديد لكنه يعمل بنظام الجر الكهربائي على غرار مترو الأنفاق، وليس بالديزل.

 

-ما أول مرحلة لمشروع القطارات الكهربائية الشريعة؟ 

خط قطار «العلمين- العين السخنة» كمرحلة أولى، بطول 460 كم، ويشمل 15 محطة، حيث يبدأ مساره من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

 

- ماذا عن بقية خطوطه؟

الخط الثاني

خط القطار الكهربائي السريع الثاني يمتد من الموانئ الرئيسية على البحر الأحمر للبحر المتوسط.

وسيربط الموانئ الرئيسية البحر الأحمر بالبحر المتوسط من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب بمطروح، وسيتم المرور بمحطات لنقل الركاب ومحطات لتحميل البضائع، وستكون العين السخنة محطة لتحميل البضائع من الميناء نفسها أو من المنطقة الصناعية بقناة السويس، ثم بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستكون بها محطة «ركاب وبضائع»، ثم بالقاهرة الجديدة «منطقة صناعية»، ثم «سكان» بمحطة محمد نجيب، ثم حلوان لنقل «السكان والبضائع» ثم محطة البدرشين فى الجيزة منطقة «صناعية وسكان»، ثم قلب مدينة السادس من أكتوبر، ثم مدينة السادات الصناعية، ثم منطقة برج العرب التجارية والمطار، ثم يمتد إلى الإسكندرية والعلمين الجديدة، ثم سيمتد بعد ذلك لـ200 كيلو حتى مطروح.

 الخط الثالث

يربط الخط الثالث الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر، والتي تعد مناطق بها صادرات من الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي، حيث ستشحن كل هذه البضائع من سفاجا إلى قنا ونجع حمادي، وكذلك سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلا للسياح، وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين، كما سيكون هناك قطارات تجارية ستنقل البضائع من الأقصر للغردقة والعكس.

الخط الرابع

أخيرا، الخط الرابع للقطار السريع، سيربط مدينة السادس من أكتوبر بمحافظتي الأقصر وأسوان، كما يربط السخنة بمحافظتي الأقصر وأسوان غرب النيل، كما يتم إنشاء خط قطار للصعيد آخر موازي لغرب النيل بسبب ارتفاع نسبة الأشغال في الخط العادي.

ويستهدف الخط الرابع للقطار السريع، ربط كل المدن الجديدة ومنها 6 أكتوبر والفيوم الجديدة وبني سويف الجديدة من خلال ظهيرها الصحراوي.

 

- ما سرعة القطار السريع؟ 

تبلغ السرعة التصميمية للقطار 250 كم/ ساعة.


- ما مدة رحلة القطار السريع؟

 تستغرق أكثر من 3 ساعات. 

 

- كيف تشارك شركة «سيمنز» الألمانية في مشروع القطارات السريعة؟ 

تبدأ الشركة الألمانية «سيمنز» فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بالتزامن مع هذه الأعمال لقطار «العلمين- العين السخنة». 

 

- ما مدة الخطة الزمنية لتنفيذ أول خط قطار سريع في مصر؟ 

خلال عامين، سيرى المصريون أول قطار سريع على خط «العلمين- العين السخنة».

 

- أين القطارات التي ستعمل على الخط فور تنفيذه؟

يتم استيراد الوحدات المتحركة من مصانع شركة «سيمنز» الألمانية، ومن ثم الاعتماد على المنتج المحلي بعد إنشاء مصنع شرق بورسعيد لتصنيع الوحدات المتحركة بالديزل للسكة الحديد أو وحدات الجر الكهربائي بمترو الأنفاق والقطارات السريعة، بحيث يتم تصنيع وتوريد 34 قطارا ركاب و10 جرارات لنقل البضائع. 


- هل تنقل القطارات السريعة الركاب فقط؟ 

تنقل القطارات السريعة الركاب والبضائع، ومن المخطط تسيير قطارات للبضاعة على خطوطها المختلفة مما يعزز التنمية الاقتصادية.