أفضل الخضروات الورقية التي تعزز جهاز المناعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 مع تغير الطقس ستحاول أجسامنا التكيف مع درجات الحرارة الجديدة ، حيث قد تبدأ أجهزة المناعة لدينا في الضعف، سواء كنت تشعر بالإرهاق أو المرض لدرجة أنك لا تستطيع حشد القوة للنهوض من السرير ، فإن الإصابة بالمرض ليست تجربة ممتعة أبدًا . لذلك ، عند البحث عن حلول للمساعدة في درء المرض أو العلاجات التي يمكن أن تسهل الشفاء في ظل الطقس ، فإن إضافة المزيد من الأطعمة المعززة للمناعة إلى نظامك الغذائي هو أحد الأساليب لتحسين صحتك.

 

تقول لورين مانيكر أخصائية التغذية : "تعد الخضروات الورقية أحد تلك الخيارات الغذائية التي يمكن أن تدعم دفاع جسمك، وعلى الرغم من أن فصلي الخريف والشتاء من المواسم الرئيسية التي يجب أن تكون أكثر يقظة بشأن حالة جهاز المناعة لديك ، يمكن للخضروات الورقية أن تعزز صحتك طوال 365 يومًا في السنة"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

قالت مانيكر : "أي خضرة مورقة ستوفر الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى لنظامك الغذائي. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة لديك ، هناك نوع معين من الأوراق الخضراء يبرز فوق البقية".

 

واضافت: "بغض النظر عن الأوراق الخضراء التي تختارها ، فمن المحتمل أن يكون تضمين المزيد في نظامك الغذائي فكرة جيدة ، بافتراض عدم وجود حالة أساسية تتطلب منك الحد من هذا النوع من الطعام. ولكن من بين الخضر الموجودة هناك ، فإن خياري المفضل هو الكرنب ".

 

ما يجعل الكرنب أفضل الأوراق الخضراء لجهاز المناعة هو حقيقة أنه مليء بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية صحتك المناعية.

 

تشرح مانيكر: "عندما لا يكون لديك مستويات كافية من العناصر الغذائية الداعمة للمناعة ، فقد لا يتمكن جسمك من الأداء بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى معاناتك الصحية المناعية ، وستوفر جميع الخضروات الورقية دفعة من العناصر الغذائية. ومن بين قائمة الخيارات ، يعد اللفت أحد العناصر الغذائية الكثيفة بشكل لا يصدق".

 

 

وفقًا لمانيكر ، يحتوي اللفت على عنصرين مغذيين أساسيين يمكن أن يساعدا في تقوية جهاز المناعة: فيتامينات أ و ج ، على وجه الخصوص ، فيتامين أ مفيد للحفاظ على بشرة صحية. كأكبر عضو في جسم الإنسان ، تأكد من أن بشرتك قوية بما يكفي لحماية جسمك من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤدي إلى المرض ، مثل البكتيريا والمواد الكيميائية.

 

 

يقول مانيكر: "يمكن لفيتامين أ أن يلعب دورًا في المساعدة على دعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على محاربة العدوى من خلال تعزيز صحة الجلد، نظرًا لأن الجلد يعمل كحاجز من العالم الخارجي ، فإن الحفاظ على صحة الجلد أمر بالغ الأهمية عند دعم صحتنا المناعية".

 

 

وتوضح أيضًا أن فيتامين (أ) قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات على الجسم وهو مهم لسلامة الطبقة المخاطية في الجهاز التنفسي والأمعاء.

 

تقول مانيكر: "تشير بعض البيانات إلى أن تناول المزيد من فيتامين سي قد يوفر فوائد للدعم المناعي، وتعزو بعضًا من هذا التأثير الصحي إلى قدرة فيتامين سي على تحفيز تكوين الأجسام المضادة ، وهو بروتين يستخدمه جهازك المناعي لاستهداف ومهاجمة الأجسام الغريبة في جسمك ، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا.

 

إلى جانب الفيتامينات A و C ، يوفر اللفت الألياف ، وهي مادة مغذية يمكن أن توفر أيضًا فوائد معززة للصحة تحمي وتحسن جهاز المناعة لديك.

 

تقول مانيكر: "يحتوي الكالي أيضًا على الألياف ، وهي مادة مغذية تدعم صحة الأمعاء، وبما أن وجود أمعاء صحية مرتبط بوجود نظام مناعة صحي ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل اللفت في نظامك الغذائي يمكن أن يكون خطوة رائعة لدعم المناعة".

اقرأ أيضا: الحجر الزراعي: سحب عينات الفواكه والخضروات لتحليلها قبل التصدير