بعد العثور على 20 رأس مذبوحة.. 12 معلومة للتفرقة بين لحوم الحمير والأبقار 

الدكتور نبيل يس رئيس مجلس قسم الرقابة الصحي على الاغذية
الدكتور نبيل يس رئيس مجلس قسم الرقابة الصحي على الاغذية

عُثر خلال الأيام القليلة الماضية، على 20 رأس حمار مذبوح ملقاة بالصحراء بالجيزة، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث مكون من مباحث مركزي العياط والبدرشين ومديرية الطب البيطري ومجلس المدينة، وتم العثور على الحمير النافقة وتبين أنها مذبوحة منذ أكثر من شهر وأخذ جلودها بعد سلخها دون لحومها.

وشنت الأجهزة الرقابية حملات على المطاعم لحماية صحة المواطنين من مخاطر تناول لحوم الحمير وما تسببه من أمراض خطيرة منها التسمم الغذائي لتلوث لحوم الحمير بالميكروبات التي تسبب الإسهال الشديد والجفاف.

ومن جانبه، قال الدكتور نبيل يس رئيس مجلس قسم الرقابة الصحي على الأغذية السابق بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه لابد من شراء لحوم من مصادر معلومة والابتعاد عن اللحوم غير معلومة المصدر نهائي لافتا إلى أنه للقضاء على هذه الجريمة نحتاج إلى تغليظ عقوبات الذبح خارج المجازر وعقوبة ذبح الحمير أو الكلاب لأنها محرمة شرعًا وقانونًا ولابد أن يتعاون المواطنين بإبلاغ الجهات المسئولة والمختصة لضبط من يرتكب هذه الجريمة.

 وتابع أن عمليات ذبح الحمير غالبًا تتم بهدف تصدير جلودها للخارج خاصة أنه يتم يتم استخلاص بعض المواد التي تدخل في صناعة المنشطات الجنسية حيث يتراوح سعر جلد الحمار الواحد ما بين 400 الى 500 دولار ولكن قد يلجأ بعض معدومي الضمير إلى بيع لحومها إلى بعض المطاعم التي تقدم هذه اللحوم لزبائنها لذا لابد من تشديد الرقابة على شوادر اللحوم غير المرخصة.

وقال الدكتور نبيل ياسين أن لحوم الحمير محرمة شرعًا وذلك عن حديث البخاري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس".

 وقال إنه في حالة الغش والتدليس بلحوم الحمير في مصنعات اللحوم واللحوم المفرومة وبالتالي يتم اللجوء إلى الفحص في المعمل باختبار "الاليزي" وتفاعل "البلمرة المتسلسل" وعند تناول الإنسان لهذا اللحم يُصيبه التسمم الغذائي والكيميائي والذي يتمثل أعراضه في الإسهال والقيء الذي يؤدي بالنهاية للإصابة بالجفاف.

وأوضح رئيس مجلس قسم الرقابة الصحية على الأغذية السابق أن هناك فروق كثيرة يجب معرفتها للتمييز بين لحوم الحمير والفصيلة الخيلية وبين لحوم الأبقار والجاموس والجمال بسهولة منها: 

- أن ذبائح لحوم الأبقار عليها الأختام الواضحة المقروءة الخاصة بالمجازر المرخصة.

- ذبائح لحوم الخيل "الحمير" لا يجوز ذبحها بالمجازر المرخصة تنفيذا للمادة (124) و(136) من القانون 53 لسنة 1966 والمادة (3) للقرار الوزاري 517 لسنة 1986.

- لايجوز أن يذبح لغرض الآستهلاك الآدمي العام سوى الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والجمال والخنازير والدواجن

- ذبائح لحوم الخيول تتميز بطولها الملحوظ من النمو العضلي الشديد وخاصة الأرباع الأمامية والتجويف الصدري لذبائح الحمير والخيول أطول من ذبائح الابقار حيث يحتوي التجويف الصدري على 18 زوجا من الضلوع أما في الذبائح البقرية بها 13 زوجا فقط. 

- الضلوع في ذبائح الخيول أكثر تقوسا لإعطاء التجويف الصدري الاتساع المميز. 

- يتميز لون لحوم الحمير بلونه الأحمر الداكن المائل للزرقة "بني غامق".

- ألياف لحوم الحمير واضحة وبارزة.

 - لون الدهون في لحوم الحمير والخيول أصفر ذهبي ذي قوام زيتي يميل لونه إلى النحاسي ولا يتجمد أبدا بينما الدهون بلحوم الأبقار ذات لون أبيض مصفر ذات قوام متماسك والدهون حول الكليتين بالذبائح البقرية بيضاء اللون وصلبة وبكميات أكثر من ذبائح لحوم الفصيلة الخيلية لحوم. 

- لحوم الحمير لها رائحة سيئة وكريهة "قريبة من رائحة الاسطبلات" وخاصة عند تمرير سكين ساخنة باللحوم وعند طهى لحوم الحمير تظهر بقع زيتية كثيرة على السطح وتظهر بوضوح الرائحة السيئة.

- لحوم الفصيلة الخيلية أكثر سرعة في عملية الطهي عن لحوم الأبقار .

- طعم لحوم الفصيلة الخيلية ذو مذاق حلو مسكر.

- ذو ألياف عضلية خشنة واضحة وذلك لتجمع الجليكوجين بالعضلات كما أنها تحمل مسببات مرضية كثيرة.

اقرأ أيضا.. كلية الطب البيطري بجامعة المنوفية تنظم ندوه عن صحة وسلامة الغذاء