تاريخ يستحق الإشادة.. «لبلبة» وجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر

لبلبة
لبلبة

خيرًا فعلت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عندما قررت تكريم الفنان الكبيرة "لبلبة" للمرة الثانية في المهرجان، لكن التكريم هذه المرة له طعم آخر، لأن تاريخ "لبلبة" يستحق فعلاً الإشادة به، منذ أن بدأت مشوارها الفني طفلة في عمر الست سنوات حتى بلغت النضج الفني لتصبح واحدة من النجمات اللاتي سطرن أسماءهن في تاريخ السينما بحروف من نور، لتستحق أن تنال الهرم الذهبي لإنجاز العمر من الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي أعرق مهرجانات المنطقة العربية والشرق الأوسط.

استطاعت "لبلبة" أن تنال طوال مشوارها العديد من الجوائز، أعمالها يزيد على 88 فيلما و260 أغنية وقدمت للدراما التلفزيونية 4 مسلسلات من بينها «صاحب السعادة» و«مأمون وشركاه» مع النجم الكبير عادل إمام.

بدأت العمل في مجال السينما كطفلة في الخامسة من عمرها واشتهرت بتقليد المشاهير.

درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء ولها أكثر من 260 أغنية منها 30 أغنية للطفل.

حصلت على عدة جوائز كأحسن ممثلة، أهمها جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عن دورها في فيلم «ليلة ساخنة» من إخراج عاطف الطيب سنة 1996 كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة في مهرجان "كل إفريقيا" في كيب تاون جنوب إفريقيا 1996 عن دورها في نفس الفيلم.

قدمت وهي طفلة بطولة 6 أفلام أهمها «حبيبتي سوسو» إخراج نيازي مصطفى الذي قام باكتشافها و«البيت السعيد» من إخراج حسين صدقي و«أربع بنات وضابط» من إخراج أنور وجدي.

مسيرتها الفنية مستمرة حتى الآن وقامت ببطولة 85 فيلما أهمها: «ليلة ساخنة» للمخرج عاطف الطيب و«جنة الشياطين» للمخرج أسامة فوزي و«عصابة حماده وتوتو» من إخراج محمد عبد العزيز و«احترس من الخط» و«معالي الوزير» إخراج سمير سيف و«إسكندرية نيويورك» و«الآخر» للمخرج يوسف شاهين و«حسن ومرقص» للمخرج رامي إمام.

كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية و16 مهرجانا عربيا ولها مسلسلان في الدراما التليفزيونية هما «صاحب السعادة» و«مأمون وشركاه»، كلاهما مع النجم عادل إمام وإخراج رامي إمام.

اقرأ أيضا.. روسيا تحصد 3 جوائز في ملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة