بعد حصوله على جائزة الهرم الذهبي.. من هو «بيلا تار»؟

المخرج المجري بيلا تار
المخرج المجري بيلا تار

كشف المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقيم ظهر اليوم الثلاثاء عن حصول المخرج المجري "بيلا تار" على جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

و"بيلا تار"، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981.

بدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصصاً غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

من أهم أعماله Nest Family ١٩٧٩، People Prefab The" ، Satantango ١٩٩٤ وThe Horse Turin ٢٠١١.

أصبح عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام ١٩٩٧ وأسس عام ٢٠٠٣ شركة Filmmhely TT للأفلام المستقلة وترأسها حتى عام ٢٠١١ وفي ٢٠١٢ أسس في سراييفو مدرسة السينما الدولية، فيما كان أستاذا زائرا في عدة أكاديميات سينمائية، وحصل على الدكتوراه الفخرية، بجانب تكريمه بالعديد من الجوائز من قبل عدة محافل محلية ودولية هامة.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها، جائزة إرنست أرتاريا من مهرجان لوكارنو السينمائي عام ١٩٨٤ عن فيلمه "Fall of Almanac، "وجائزتي أفضل مخرج والفيبرسي من مهرجان جزيرة فارو السينمائي عام ١٩٩٤ عن فيلمه ”Satantango ” الذي رُشح أيضا في نفس المهرجان لجائزة أفضل فيلم، فيما حصل على جائزة أخرى من مهرجان كان السينمائي عام ٢٠٠٥ عن فيلمه “ Karhozat ” الذي تم إنتاجه عام ١٩٨٨.

ونال عدة جوائز من مهرجان برلين السينمائي، من بينها جائزة عن فيلمه Satantango، عام ١٩٩٤، وأخرى عن فيلم Harmóniák Werckmeister عام ٢٠٠١ وجائزتي فيبرسي والدب الفضي عام ٢٠١١ عن فيلم ”Horse Turin The.”

أقرأ أيضا|"بدعي تطلع بطلة من محنتها".. أصالة نصري تدعم شيرين عبدالوهاب بهذه الكلمات