صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يوضح مراحل الإقلاع عن التعاطي |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحدث الدكتور هشام جمعة أخصائي علم النفس وعلاج الإدمان في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن الاجتماعي، عن رحلة الإقلاع عن التعاطي وإدمان المخدرات، موضحًا: "أول مرحلة هي إزالة السموم وأعراض الانسحاب، حيث يكون هناك علاجا دوائيا لتنظيف الجسم من السموم وهذه المرحلة تمتد من 5 إلى 10 أيام وقد تمتد إلى أسبوعين".

وأضاف جمعة خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبوزيد: "بعدها ننتقل إلى المرحلة الثانية، وهي التأهيل النفسي والاجتماعي، حيث يبدأ الشخص في معرفة طريق المرض وحقيقة المخدرات وكيفية تجنب المخدرات عند الخروج من المستشفى".

وتابع أخصائي علم النفس وعلاج الإدمان في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن الاجتماعي: "البعض لديه فكرة مفادها أن تعاطي المخدرات لا يمكن الانتهاء منه، ولكن ما حدث أننا لدينا أشخاص كثر تعافوا منها.. لازم نوضح حاجة للناس، علاج الإدمان مش هيقف، إحنا بنبدأ معاك من أول يوم وهنفضل معاك حتى الموت، وهتيجي تاخد جلساتك حتى نحميك من الانتكاسة".

وأردف، أن الدولة المصرية ترعى هذا الملف بشكل كبير، لذلك أعلنت وزيرة التضامن عدة مشروعات للدعم الاقتصادي حتى تساعد الناس على دعم التعافي، حيث نؤهل المتعافين من خلال عدة مبادرات ومشروعات لكي يجيدوا التعايش والعمل، من خلال "بداية جديدة"، حيث يتم تدريبهم على الحرف المهنية الصغيرة ونعلمهم مهن حرفية وصناعات مختلفة والحصول على شهادة من جهة معتمدة بهذه المهنة ويتم التقديم بها في أي شركة أو مصنع.