وزير الري: موقف مصر ثابت من ملف سد النهضة.. نطالب بحل عادل ومتوازن

 الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن التغيرات المناخية لم تعد مقتصرة على أماكن في العالم بعينها، فلم يعد أحد بعيدًا عنها، ففي المنطقة العربية ظهرت الفيضانات، كما عانت دول أوروبية من الجفاف، وذلك في آخر 12 شهرا، بالإضافة إلى حرائق الغابات.

وأضاف سويلم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء» على قناة CBC، أن العالم كله أدرك أن التغيرات المناخية قريبة من كل فرد على وجه الكرة الأرضية، مشيرًا إلى أن مصر تستغل الزخم الموجود حاليا، وبخاصة أنها تستضيف قمة المناخ COP 27 في شرم الشيخ بنوفمبر المقبل. 

وتابع وزير الموارد المائية والري: «المؤتمر سيكون فرصة كبيرة لكي نضع ملف المياه على أولويات التغيرات المناخية على مستوى العالم، cop 27 هي القمة السابعة والعشرين، ولم يحظَ ملف المياه باهتمام من دول العالم، ولكننا نجحنا هذه الفترة في تنظيم أسبوع القاهرة الدولي للمياه، ونحاول لفت الأنظار إلى أن المياه في قلب التغيرات المناخية خلال cop 27». 


وأكد: «أطلقنا وثيقة القاهرة للتغيرات المناخية والعمل من أجل التغيرات المناخية وتجنب آثار التغيرات المناخية في المياه، وتم استقبال هذه الوثيقة من دول العالم بشكل إيجابي، وسيتم مناقشتها في شرم الشيخ». 

وأشار إلى أن هذه الوثيقة تتبنى رأي الدول شحيحة المياه مثل مصر، موضحًا أن مصر تمثل حاليا صوت دول الجنوب بما فيها الدول الأفريقية والدول التي تعاني من الشح المائي على مستوى العالم، مشددًا على أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 صعب دون الحصول على حلول للنقص في مشكلات المياه. 

وشدد على أن موقف مصر ثابت من ملف سد النهضة، حيث تطالب دوما بحل عادل ومتوازن وملزم قانونيا، كما تسعى إلى التعاون بشكل يخدم المصلحة المشتركة.

إقرأ أيضا|وزير الري: بذلنا جهوداً عديدة للتكيف مع التغيرات المناخية بساحل البحر المتوسط