اليوم.. التربيع الأخير سيزين السماء  

 القمر
القمر

يصل القمر لحظة التربيع الأخير لشهر ربيع الأول اليوم الإثنين 17 أكتوبر 2022 عند الساعة 08:15 مساءً بتوقيت مكة (05:15 مساءً بتوقيت جرينتش)، وسيكون أكمل ثلاث أرباع مداره حول الارض هذا الشهر.

يشرق القمر عند منتصف الليل وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس صباح الثلاثاء، وسيبقى مرئياً في السماء إلى يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

اقرأ أيضاً: كيفية تشكل القمر.. علماء يحلّون لغز أصل نشأة القمر

يدور القمر حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران وهلال بداية الشهر والتربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير وهلال نهاية الشهر ويعود إلى الاقتران من جديد مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة في قبة السماء ، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم .

تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر،  نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة للتصوير.

تتقلص خلال أيام  المسافة الظاهرية  بين القمر والشمس إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوصوله في منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر ، بالتزامن مع كسوف جزئي للشمس سيكون مشاهداً في معظم الوطن العربي.