محمد القرش: الجهود التي بذلتها الدولة ساعدتها على مواجهة آثار سلبية لم يتحملها العالم

الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية حريصة على زيادة حجم المساحات المنزرعة، منذ عام 2014، واستغلال تلك المساحات في زراعة محاصيل يحتاجها السوق المحلي.

وأضاف «القرش» خلال لقائه ببرنامج «صباحك مصري»، والمذاع على فضائية «ام بي سي مصر 2»، أن مصر تستورد 7 ملايين طن من الذرة كل عام، بإجمالي 90% من احتياجات السوق المصري، وبالتالي نحتاج لزيادة مساحات زراعة الذرة، وتشجيع الفلاح المصري، مشيرا إلى أن الوزارة تضع في أولويتها التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، وفول الصويا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن منظومة الزراعة التعاقدية تصبح أكثر نجاحا العام المقبل، وأن الجهود التي قامت بها الدولة المصرية ساعدتها على مواجهة آثار سلبية لم يتحملها العالم، متابعا: "تجاوزنا معظم الأزمات".

وأكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن عدد كبير من المصانع في مصر كانت تعتمد على الذرة الأوكرانية، ومستلزمات أخرى أثرت بشكل كبير على قطاع الدواجن، مكملا: "إحنا في حالة حرب ومطلوب مننا رؤية مستقبلية نعمل عليها".

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن هناك بعض من النقص حدث للأعلاف، ولكن الدولة ضخت استثمارات في مجال الدواجن، لأنها أولوية، وليست رفاهية، من خلال دعم مستثمري الدواجن في مصر.