قدم أكثر من 3000 أغنية.. منير مراد «رجل المهام الصعبة»

منير مراد
منير مراد

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان منير مراد ابن الفنان زكي مراد وشقيق الفنانة الجميلة ليلى مراد، الذي تربى ونشأ في بيت فني، قدم خلال مشواره أكثر من 3000 أغنية.

تميز منير مراد، بخفة الظل فهو من نجوم الزمن الجميل غناء وتمثيلا، كما اشتهر بتقليد الفنانين في أعماله السينمائية،  وقدم خلال مشواره أكثر من 3000 أغنية معظمها أغاني استعراضية.

ولد الفنان موريس زكى مراد موردخاى الشهير بـ منير مراد من عائلة يهودية مصرية، ودرس في مدارس فرنسية، ثم التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، فعمل في متجر لبيع الأدوات الكهربائية لكن ظهرت موهبته وهو في السادسة عشرة من عمره وطرد من المحل لفشله في العمل، حيث بدأت محاولاته لتلحين الأغانى المشهورة ولكن بموسيقى الجاز، كما بدأت موهبته فى تقليد المطربين والمطربات بشكل كاريكاتيرى فى جلساته مع أصدقائه.

وكانت البداية الفنية للفنان منير مراد عاملا للكلاكيت في الاستديوهات اثناء تصوير الأفلام وبداية دوار الكاميرات اعلانا لبدء التصوير حتى اختاره المخرج كمال سليم مساعدا له، ثم تعرف على موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عن طريق شقيقته ليلى واستعان به عبد الوهاب في جولاته في باريس ليترجم له عن الفرنسية، ثم استعان أنور وجدى بعد زواجه من ليلى مراد به كمساعد مخرج له في أفلامه واستعان به أيضا في تلحين أغنيات شادية وكانت أول أغنية “ واحد اثنين أنا وياك ياحبيب العين ” في فيلم ليلة الحنة ليصبح بعدها من اشهر ملحنى الأغنيات والاستعراضات في تلك الفترة.

من ألحان منير مراد الشهيرة والتي حققت نجاحا: ألو ألو، ان راح منك ياعين، مين قالك تسكن في حارتنا، يادبلة الخطوبة وجميعها لشادية، كما غنت له ليلى مراد:طبيب القلب، أنا زى مانا وانت بتتغير، ولحن كعب الغزال لمحمد رشدى، ولعبد الحليم حافظ لحن دقوا الشماسى، مشغول وحياتك، ، بحلم بيك وغيرها من الالحان الخفيفة.

قدم منير مراد في السينما عدد قليل من الأفلام قام فيها بالغناء والتمثيل منها: بنت الحتة، انا وحبيبى، موعد مع ابليس، نهارك سعيد.

كما أشهرت ليلى مراد اسلامها لتتزوج أنور وجدى، وشقيقتها سميحة لتتزوج على رضا، اشهر الفنان منير مراد إسلامه عام 1958 وتزوج من الفنانة سهير البابلي بعد قصة حب طويلة ودام الزواج بينهما تسع سنوات انتهت بالانفصال بسبب الغيرة، وتوفي في 17 أكتوبر عام 1981.

وكانت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى قد اختارت منير مراد لتكريمه في مهرجان هذا العام اعتمادا على مصادر قالت انه من مواليد 1922 وبذلك يحتفل المهرجان بمئويته، الا ان الآراء اختلفت حول سنة الميلاد فتقرر تأجيل التكريم والاحتفال به الى الدورة القادمة للمهرجان.

 

رجل المواقف الصعبة

تعود الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب أن يذهب في رحلة سنوية للعاصمة النمساوية، وفي أحد المرات اصطحب عبد الحليم حافظ ومنير مراد، حدثا موقفاً طريفاً ذكره مجدي العمروسي (صديقهم المشترك) في مقال له بالكواكب.

ويحكي العمروسي، أنه وفي أحد جلساتهم، أخبرهم عبدالوهاب أن فيينا تمتلك أعظم دار أوبرا بالعالم، وأنه يتمنى لو يحضر إحدى حفلاتها؛ لكن الأمر مستحيل فهو يتطلب حجزا مسبقًا بوقت قد يصل للعام، ليرد عبدالحليم: "طب ما منير يحاول يجيب لنا تذاكر ده بيتكلم ألماني لبلب!".

ويقول عبد الوهاب: "والله ياواد يا منير لو قدرت تعملها تبقى معجزة ولك عندي 5000 مارك".

وبالفعل يحاول مراد، ويذهب للأوبرا ويطلب مقابلة مديرها لـ5 دقائق فقط، بعد أن أخبر سكرتيره بأنه ملحن مصري ويرده في أمر هام.

وبعد لقاء المدير، أخبره أن ملحناً مصرياً كبيرا (عبدالوهاب) أمنيته أن يحضر إحدى الحفلات، وبدا على المدير أنه سمع هذا الاسم قبل ذلك، ويتصفح أحد الدوريات الموسيقية، ليجد فيها اسم عبدالوهاب.

وبمجرد ذلك، وجه المدير التحية لمراد، وقال له إنه يسعده ويشرفه أن يوجه الدعوة لعبدالوهاب وضيوفه بحضور حفل الغد في التاسعة مساء.

وأعجب عبدالوهاب بهذا الموقف، ووصف مراد بأنه "رجل المواقف الصعبة".