بدء ترميم مشهد «إخوة يوسف» بالإباجية بسفح المقطم.. صور

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الاثار الإسلامية والقبطية واليهودية بتفقد مشهد إخوة يوسف ورافقه الدكتور عبد الله سعد مدير عام مناطق اثار شرق القاهرة والدكتور نيكولاس وارنر من مركز البحوث الأمريكي.

يأتى ذلك في إطار المتابعة الميدانية لمشروعات الترميم بالمواقع المختلفة،  حيث تم الانتهاء من أعمال الدراسات الخاصة بمشروع ترميم المشهد ، كما تم الانتهاء من رفع الركام والمخلفات بالموقع.

 

خبير آثار يطالب بالتأكد من صحة أوراق ١٤ قطعة آثار مصرية بيعت فى صالة "كريستيز"

 وبدأت اعمال الترميم التمهيدية استعدادا لأعمال الترميم الشامل للمشهد، ويقع المشهد بقرافة الأباجية بسفح المقطم وينسب إلى اخوة يوسف عليه السلام ويؤرخ بالربع الأول من القرن السادس الهجري ، الثاني عشر ميلادي.

جدير بالذكر أن بوابة أخبار اليوم، قد نشرت تقريرا لرصد الآثار والكنوز الموجودة بقرافة الإباجية تحت عنوان: "مساجد .. قباب .. وشواهد أثرية .. كنوز مدفونة بين المقابر"  رصدنا فيه استغلال حرم "إبن برقوق" جراج لسيارات النقل ..وتحول مشهد إخوة يوسف لإسطبل للحمير  وطالبنا بترميم  هذه الكنوز الأثرية ووضعها على خريطة السياحة الثقافية والدينية لجذب السياح.

مشهد إخوة يوسف

ويقع مشهد إخوة يوسف بجوار مسجد اللؤلؤة بالاباجية والمشهد مسجل أثر برقم ٣٠١ وهو مجهول المنشئ ومن المرجح أنه احد المشاهير الرؤيا ويرجع لعام ٥٠٠ هـ ١١٠٦ م وهو عبارة عن بناء صغير يشبه قبة الشيخ يونس خارج باب النصر وعقود نوافذه ومقرنصاته جميعها مدببة مطولة وبه ثلاث محاريب بجدار القبلة وأسفلها مشهد دفن به لوحة عليها نقش بالخط الكوفي "هذا قبر إبراهيم بن اليسع من سلالة إبراهيم" وكانت قد طليت جدرانه باللون الأسود الناتج عن إشعال النيران فى القمامة بداخله للتخلص من المخلفات.

وكانت أرض المشهد قد اختفت تحت المهملات والقمامة واستغل أحد ساكنى المقابر المشهد وحوله لاسطبل لحماره الخاص.. وبداخل المشهد عدد من الغرف بها حفرة بموقع الدفن.