عاجل

بكل الحب

تنمية الثروة الحيوانية

نجوى عويس
نجوى عويس

تبذل الحكومة العديد من الجهود للحد من استيراد اللحوم الحمراء.. حيث  تم إحياء مشروع البتلو بوزارة الزراعة لدعم صغار المزارعين والمربين وشباب الخريجين من خلال الاستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد..
 وعمل تسهيلات جديدة للحصول على المشروع وذلك فى إطار  خطة الدولة.. ويهدف المشروع القومى للبتلو إلى رفع العبء عن الفلاح المصرى.. وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء..


 بدأ المشروع القومى للبتلو فى منتصف عام 2017 بـ100 مليون جنيه، وفى عامى 2018 و2019 تمت إضافة 400 مليون جنيه..
وفى عام 2020 تمت إضافة 4.6 مليار جنيه حتى مارس 2024 ليصبح إجمالى المخصص للمشروع 5.1 مليار جنيه حيث تم تمويل 4 مليارات جنيه لتربية وتسمين 272 ألف رأس ماشية استفاد منها 25 ألف مستفيد من صغار المربين والمزارعين..


ويهدف المشروع القومى للبتلو إلى توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك بالإضافة إلى توازن وثبات الأسعار فى الأسواق سواء كانت الرءوس الحية للمواشى وأسعار اللحوم الحمراء..


ويمكن الاستفادة من المشروع من خلال  التقدم لفرع البنك الزراعى المصرى.. ولقد أطلقت وزارة الزراعة برنامجا للتحسين الوراثى، وتمصير السلالات الأجنبية مع المحلية للحصول على سلالات مصرية عالية الإنتاجية..


 ودعمت الدولة المشروع بحوالى 5 مليارات جنيه وتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص مشروعات تشغيل الثروة الحيوانية، وزيادة إنتاجنا من اللحوم الحمراء إلى أكثر من 58 % من احتياجاتنا للاستهلاك بعد مشروعات كبيرة فى الانتاج الحيوانى وتستورد  الدولة ما بقى من احتياجاتنا ومن المتوقع أن يصل انتاجنا من اللحوم الحمراء إلى  65 % عام 2025 خاصة مع اهتمام القيادة السياسية بضرورة توفير اللحوم الحمراء وبيعها للمواطن بسعر مناسب.