رغم أضراره.. فوائد صحية مذهلة لتناول خل التفاح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خل التفاح يستخدم على نطاق واسع في الضمادات والمخللات وكعلاج منزلي لأمراض متعددة، حيث أظهرت الدراسات الحديثة العديد من الفوائد الصحية التي لاقت الكثير من الاهتمام بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل الدهون في البطن وخفض مستويات السكر في الدم.

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، هناك فوائد صحية مذهلة عند تناول خل التفاح منها:

 

اقرأ ايضا:اختبار التهذيب بهذا المقهي يحدد قيمة فاتورتك

 

يقلل من ارتفاع نسبة الدهون في الدم


يمكن لخل التفاح أن يخفض بشكل ملحوظ الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول الضار، ومستويات الدهون الثلاثية، حيث فشلت الدراسات في فهم الآلية التي من خلالها يخفض الكوليسترول ، لكنها يمكن أن ترى تأثيرًا بارزًا في كل من الحيوانات والبشر.

 

 مضادات الميكروبات

منذ العصور القديمة ، تم استخدام خل التفاح لخصائصه المضادة للميكروبات ، لكن الدراسات الحديثة أكدت فعاليته المحتملة في تقليل البكتيريا مثل الإشريكية القولونية، على الرغم من أن الدراسة ذكرت أيضًا أن هذا لا يمكن أن يكون الحل الوحيد في تقليل العدوى.


فقدان الوزن المحتمل


لا توجد علاقة مشتركة مباشرة بين خل التفاح وفقدان الوزن ، ولكن بعض الدراسات تؤكد أن خل التفاح يساعد في تأخر تفريغ المعدة وزيادة حرق الدهون وزيادة استخدام الجلوكوز وغيرها الكثير.

 

تؤثر هذه العوامل بشكل غير مباشر على فقدان الوزن ، على الرغم من أن استهلاك خل التفاح وحده دون اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أمر غير مجدٍ.

 

مخاطر استهلاك خل التفاح

خل التفاح ليس آمنًا على النساء الحوامل أو المرضعات نظرًا لارتفاع مستويات الحموضة فيه.

تلف مينا الأسنان: هناك دراسات أجريت على الفئران تظهر تسوس مينا الأسنان بعد تناول خل التفاح غير المخفف، ولكن لم تؤكد أي دراسة بشرية ذلك حتى الآن، طالما تم تخفيف خل التفاح قبل الاستهلاك ، فمن الآمن استهلاكه.

 

عسر الهضم

يسبب خل التفاح في قلة قليلة من الناس عسر الهضم أو يجعلهم يشعرون بالغثيان. إنه شخص حيوي مثل أي طعام آخر.

 

تهيج الحلق


نظرًا لارتفاع مستويات الحموضة فيه ، فقد يسبب تهيجًا لبعض الأشخاص، ولكن إذا تم تخفيفه بكمية كافية من الماء قبل الاستهلاك ، يجب أن يكون هناك تهيج قليل أو معدوم.