مع تقلبات الجو.. نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية | فيديو

مرضى الجيوب الأنفية والحساسية
مرضى الجيوب الأنفية والحساسية

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنه من الضروري الأخذ في الاعتبار عدم استقرار حالة الجو، والتقلبات الجوية المستمرة، منوها أن التغير المفاجئ في أنواع الملابس يشكل فرصة لانتشار العدوات الفيروسية.

وأضاف الحداد، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة "الأولى" والفضائية المصرية، أن العدوات الفيروسية تنتشر في فصل الخريف، بسبب التقلبات الجوية، موضحا أنه من ضمن تلك العدوات "البرد، والأنفلونزا، وفيروس كورونا"، مشددا: "كورونا لم تنتهي حتى الآن .. ونحن أمام فيروسات تنشط في الموسم الحالي".


وأشار استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح إلى أن مريض الحساسية أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة عند الإصابة بالعدوات الفيروسية، موضحا أن مريض الجيوب الأنفية والحساسية شديد التحسس من المؤثرات الخارجية، ومن ضمنها تيارات الهواء المتغيرة في الحرارة.


ونوه "الحداد" ، أن مريض حساسية الصدر من الممكن أن تصل المضاعفات لديه لالتهابات في الرئة، ناصحا: "عاوزين نحافظ في هذا الوقت على مناعة متوازنة وإجراءات وقائية مهمة جدا.. لو أبني عنده برد أقعده في البيت عشان مش عارفين ده برد ولا كورونا .. ونلتزم بارتداء الكمامات لمنع نقل العدوى ليا أو مني لشخص أخر".

وشدد على أهمية التزام أصحاب مرضى الحساسية باستخدام مضادات الحساسية في فترة التقلبات الجوية، وغسيل الأنف باستمرار بمياه البحر أو الماء المالح. 

اقرأ أيضا:المصل واللقاح عن «جدري القرود»: قد يكون أكثر خطورة على كبار السن