أمريكا تبحث خيارات تقديم «ساتكوم» للجيش الأوكراني

صور الاقمار العسكرية في الحرب الروسية الأوكرانية
صور الاقمار العسكرية في الحرب الروسية الأوكرانية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، على أنها تدرس خيارات لتقديم خدمات اتصالات عبر الأقمار الصناعية للقوات العسكرية الأوكرانية، بعد تحذير إيلون موسك من أن شركة سبيس إكس ستعلق خدمات ستارلينك Starlink عبر الإنترنت في أوكرانيا، ما لم توافق الحكومة الأمريكية على دفع الفاتورة.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي سابرينا سينج، خلال مؤتمر صحفي في البنتاجون في 14 أكتوبر إن وزارة الدفاع: "كانت على اتصال مع شركة سبيس إكس SpaceX بخصوص اقمار ستارلينك Starlink" لكنها رفضت التعليق على جوهر المناقشات".

وأضافت سينج: "وزارة الدفاع تدرك المزايا التي تتمتع بها أي قدرة ساتكوم، وتسمح للأوكرانيين باستخدامها ليس فقط في ساحة المعركة، ولكن داخل البلد نفسه، ونحن نتفهم هشاشة تلك الاتصالات".

وتابعت: " أن البنتاجون يعمل مع شركائنا وحلفائنا ويحاول معرفة الأفضل"، فيما رفضت "سينج" تأكيد ما إذا كان البنتاجون سيدفع مقابل ستارلينك على وجه التحديد، وأصر على أنه سيدرس خيارات أخرى.

اقرأ أيضا.. أمريكا تسمح باستخدام نظام «ستارلينك» على المركبات المتحركة

وقالت سينج: "هناك بالتأكيد قدرات ساتكوم أخرى موجودة هناك، لن أظهر يدنا الآن على ماهية هؤلاء بالضبط، أو مع من نتحدث.. لكننا نعلم أن هناك آخرين، وليس سبيس إكس SpaceX فقط، فهناك كيانات أخرى يمكننا بالتأكيد الشراكة معها عندما يتعلق الأمر بتزويد أوكرانيا بما يحتاجون إليه في ساحة المعركة."