تراجع مبيعات المنازل في كندا رغم انخفاض الأسعار 15%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت وكالة الإسكان الوطنية في كندا، انخفاضاً كبيراً في أسعار المنازل، وذلك مع دخول الإقتصاد في ركود متواضع بحلول نهاية العام.

من المتوقّع أيضًا أن ينخفض المتوسط الوطني لأسعار المساكن بنسبة 15% تقريباً في الربع الثاني من مستوى الذروة البالغ 770,812 دولاراً كندياً (558,720 دولاراً أميركيا) في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت شركة كندا للرهن العقاري والإسكان "سي إم إتش سي" (CMHC) في تقرير نشرته الخميس.

وأضافت الوكالة أن الإرتفاع الأعلى من المتوقّع في أسعار الفائدة، والتدهور الكبير في الظروف الإقتصادية وظروف الدخل الناجمة عن ذلك، سوف يؤديان إلى استمرارية إنخفاض الطلب على المنازل في الأرباع السنوية المقبلة".

اقرأ أيضًا.. أعمال الإسكندرية تناقش مشروع تنظيم العلاقة بين المطور العقاري والمشتري  

وعلى الرغم من تراجع سوق العقارات، لم تتحسّن القدرة على تحمّل تكاليف الإسكان، لأنّ ارتفاع تكاليف الاقتراض يعوّض عن المكاسب الناجمة عن انخفاض الأسعار، حسبما قال الإقتصاديين في "سي إم إتش سي"، ستواصل أسعار الإيجارات ارتفاعها، حيث يضطر أولئك الذين يرغبون في شراء منزل إلى استئجاره بدلًا من ذلك.

وتتباين التوقعات الجديدة بشكلٍ كبير عن توقّعات "سي إم إتش سي" في يوليو، حيث كانت الشركة قد توقعت انخفاض أسعار المنازل بنسبة 5% فقط بحلول منتصف عام 2023.

وأشار رومي باورز، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إم إتش سي" في سبتمبر، إلى أن هذه التوقعات سيتم تحديثها وفقاً لانخفاض بنسبة 10% إلى 15%، لأن "التضخم كان أكثر ثباتاً ممّا توقعنا في الأصل، ويتّخذ بنك كندا إجراءات أكثر تشدّداً".

جدير بالذكر أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاث نقاط مئوية منذ مارس، ليصل إلى 3.25 %. ومن المتوقع فرض المزيد من الزيادات، ما قد يؤدّي إلى ارتفاع تكاليف الرهن العقاري. وترى شركة كندا للرهن العقاري والإسكان، أن هذا المعدل سـ يبلغ ذروته عند 4% بحلول نهاية العام، مع بدء تعافي الاقتصاد الكندي من الركود بحلول النصف الثاني من عام 2023.

كما سوف تنخفض أسعار المنازل بنسبة 6.2% في عام 2023، على أساس سنوي متوسط، حسبما قالت "سي إم إتش سي"، قبل أن ترتفع بشكلٍ متواضع في عام 2024 مع تعافي الاقتصاد.