صيف 2022 .. موسم غنائي لن يتكرر

أغنيات الصيف
أغنيات الصيف

نورهان نبيل 

موسم الصيف الأقوى والأنجح خلال الثلاث سنوات، هكذا يصف الكثير من محبي وعشاق الغناء هذا الموسم، والذي انتهى بنجاح، وبعدد كبير من الأغنيات التي حصدت ملايين المشاهدات، وتصدرت التريند لأسابيع طويلة خلال فصل الصيف.

خرج عدد من النجوم هذا الموسم فائزين، وأكبر وأهم معيار بالنسبة لهم كان نسب المشاهدة على “يوتيوب”، ويأتي في مقدمة هذه الأغنيات، “من أول دقيقة”، التي جمعت بين اللبنانية إليسا والمغربي سعد لمجرد لأول مرة، وطرحت بداية موسم الصيف، وحققت حتى هذه اللحظة 268 مليون مشاهدة.. وتعد أغنية من أول دقيقة هي الأعلى مشاهدة، بل أصبحت الأغنية الرسمية في كل حفلات الزفاف، ويحرص أي عروسين أن تكون متواجدة ببداية حفلهم.

على جانب آخر، لم يكتفي تامر حسني بنجاح فيلمه هذا الموسم، فكان واحد من النجوم الذين تركوا بصمة واضحة خلال المارثون الصيفي لهذا العام، من خلال أغنية “هدلعني” التي وصل عدد مشاهديها إلى 61 مليون، والأغنية تعد واحدة من أغنيات فيلمه الجديد “بحبك”.

تمرد

نجحت السورية أصالة أن تفرض نفسها بقوة خلال موسم الصيف، حيث قلبت الموازين بأغنية “غلبان”، التي حققت ضجة كبيرة على السوشيال ميديا وقت طرحها، وحققت 58 مليون مشاهدة، وتميزت أصالة خلالها بروح التمرد.. الأغنية كلمات منة القيعي، ألحان إيهاب عبد الواحد وتوزيع أحمد طارق يحيى،.

لكن إذا تحدثنا بشكل عملي عن النجم الأكثر نجاحا وانتشارا في صيف 2022 سيكون أحمد سعد بلا منازع، والسبب هو عدم الاكتفاء بأغنية واحدة ناجحة، بل قدم مجموعة من الأغنيات جميعها تصدرت التريند، أبرزها “وسع وسع” التي بلغ عدد مشاهديها 57 مليون مشاهدة، كذلك أغنية إعلان “زين العيد” الذي وصل إلى 62 مليون مشاهدة، وأغنية “اليوم الحلو” التي حققت 11 مليون مشاهدة. 

الإماراتي حسين الجسمي بالتأكيد متواجد في القائمة وبقوة، حيث حقق 46 مليون مشاهدة بأغنيته “دلع واتدلع”، وهي كلمات تامر حسين، ألحان حسين الجسمي وتوزيع توما.  

بـ43 مليون مشاهدة تمكن محمد حماقي من التواجد بقوة من خلال أغنية “أدرينالين”، التي تميزت بروح البهجة، وكانت واحدة من أهم الأغنيات التي قدمت لموسم الصيف الغنائي.

ومن النجوم الذين كان لهم حضور قوي أيضا هذا العام اللبنانية نانسي عجرم، التي قدمت أغنية “صح صح” محققة 39 مليون مشاهدة، وكانت من الأغنيات الأكثر طلبا بحفلاتها الغنائية، وكان لروبي حضور خاص أيضا هذا الموسم، ليس فقط بحفلاتها الغنائية، لكن من خلال فيديو كليب “نمت ننه” الذي وصل عدد مشاهديه إلى 21 مليون مشاهدة.

موسم خايب

رغم نجاح عدد كبير من الأغنيات في تحقيق نسب مشاهدة عالية تخطت الملايين وتصدرت تريند “يوتيوب”، إلا أن الموسيقار حلمي بكر أكد أن هذا الموسم لا يختلف كثيرا عن المواسم السابقة، وأن هناك أزمة حقيقية في سوق الغناء، مضيفا: “رغم المجهود الكبير المبذول من عدد كبير من الفنانين، ورغم هذه المشاهدات، إلا أن هناك تدني في الذوق العام، وسيطرة أغنيات المهرجانات تجعل أي مجهود آخر غير محسوس، ومن الصعب رؤيته، فالغالبية أصبح يستمع للمهرجانات رغم كلماتها وألحانها البشعة”، مضيفا: “من الممكن أن أقول أن أحمد سعد تميز هذا الموسم وحقق نجاح مختلف كما أن عودة بهاء سلطان كانت ناجحة رغم غيابه الطويل، لكن رغم جهودهما، إلا أننا نعيش كارثة بسبب المهرجانات”.

نجاح 3 نجوم

أما الموسيقار صلاح الشرنوبي فأكد أن الموسم الغنائي الصيفي كان مميز للغاية، وقال: “هناك عدد كبير من المطربين أثبتوا أنفسهم هذا الموسم، ومنهم أحمد سعد، الذي كان قادرا على الانتشار والتميز في نفس الوقت وقدم مجموعة مميزة من الأغنيات”، وأضاف: “من النجوم الذين خرجوا فائزين هذا العام أصالة، فقد كانت متألقة فنيا وقدمت عدد من الأغنيات الناجحة، كذلك شهد هذا الموسم عودة النجم بهاء سلطان الذي لم يكن رجوعه عاديا، بل كان قويا وناجح ومميز”.

أقرأ أيضأ : 24 نوفمبر.. تامر حسنى يحيى حفلاً غنائيًا فى الكويت