اعتباراً من اليوم

الحجر الزراعي: سحب عينات الفواكه والخضروات لتحليلها قبل التصدير

 الدكتور أحمد العطار
الدكتور أحمد العطار

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري عن صدور إجراءات جديدة تخص عملية سحب واستلام عينات التصدير للأصناف الخاضعة لمنظومة التكويد بالحجر والتي من شأنها منع أي جهات أخرى بخلاف الحجر الزراعي من سحب عينات من المزارع وتحليلها.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي: إنه سيتم بدء تطبيق الإجراءات الجديدة من اليوم السبت الموافق 15 من أكتوبر الجاري، مؤكداً أنه سيتم إلغاء أية نماذج قديمة من معملي المبيدات ومتبقيات المبيدات وإرسال العينات المراد تحليلها إلى الحجر الزراعي فقط لافتاً إلى أن القرار يستهدف منع أي تعامل مباشر بين العميل المصدر وبين المعمل.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن القرار هام للغاية حيث مفترض أن يمنع أي تعامل مباشر مع معامل التحليل لأن العينة سوف تذهب إلى المعمل مجهولة ولا أحد في المعمل سوف يعلم من هو صاحب العينة وذلك لمنع التلاعب من قبل بعض المصدرين.

وتابع: بالفعل فقد دخلت 7 محاصيل منظومة التكويد حتى الآن منها البصل والموالح والفراولة والعنب والرمان والجوافة والفلفل وخلال الأيام المقبلة سيتم إضافة المانجو والثوم والخوخ والمشمش والبرقوق والطماطم والنباتات الطبية والعطرية والبطاطس والفول السودانى لتصل إلى 15 محصولا رئيسياً مكودا بمشتقاته من بداية عام 2023 لتمثل أكثر من 90٪ من الصادرات الزراعية الطازجة .

وأشار الدكتور أحمد العطار إلى أن تلك الإجراءات تدخل ضمن منظومة التكويد الجديدة وكان يتم العمل عليها منذ عامين كونها تحتاج إلى إمكانيات مادية ضخمة بجانب الترتيبات الكبيرة لتنفيذها حيث إنها تضمن الشفافية وإحكام الرقابة بشكل كامل.

اقرأ أيضًا.. الحجر الزراعي والبنك الأهلي يوقعان بروتوكول تعاون لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني