تسبب العزلة والعدوان.. علامات إدمان الهواتف الذكية عند الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المؤكد أن العيش في عالم محاط بالأجهزة الرقمية هو شيء إيجابي ومع ذلك يمكن أن يأخذ منعطفًا مزعجًا، عندما تصبح الأجهزة نفسها إكراهًا، حيث أصبح إدمان الهواتف الذكية شائعًا للغاية ليس فقط بين البالغين ولكن حتى الأطفال.

أكدت دراسة أن حوالي 23.80٪ من الأطفال يستخدمون الهواتف الذكية أثناء وجودهم في السرير، قبل النوم و37.15٪ من الأطفال، دائمًا أو بشكل متكرر، يعانون من انخفاض مستويات التركيز بسبب استخدام الهاتف الذكي، وفقًا لدراسة أجرتها اللجنة الوطنية للحماية لحقوق الطفل، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ ايضا: توقف قلبها 22 دقيقة.. بطلة منتخب مصر تعود للحياة بمعجزة

وقامت دراسة أخرى نُشرت في عام 2019 بتقييم 41 دراسة نُشرت بين عامي 2011 و2017 واقترحت أن 23٪ من الأطفال لديهم "مشكلة في استخدام الهاتف الذكي" مما يؤدي إلى آثار سلبية على الصحة العقلية لذلك، تسلط هذه البيانات المزعجة الضوء على الحاجة إلى معالجة المشكلة ومساعدة الأطفال على استخدام هواتفهم الذكية بشكل منتج.

وأكدت الدراسة أن قضاء الكثير من الوقت على الهاتف الذكي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة البدنية والعقلية للأطفال، ومن المشاكل السلوكية واضطرابات النوم والاكتئاب والسمنة ومشاكل الجهاز العصبي ومهارات التنمية الاجتماعية الأبطأ، يمكن أن يكون هناك العديد من الآثار الجانبية للاستخدام المفرط للهاتف.

هناك مشكلة أخرى يمكن أن تنشأ وهي السلوك القهري، والذي يشير إلى الرغبة في القيام بعمل ما باستمرار وبشكل متكرر. في هذه الحالة، قد يعني ذلك الرغبة في فحص الهاتف مرارًا وتكرارًا، وعدم القدرة على الانفصال، والقلق دائمًا بشأن فقد البطارية أو نسيان الشاحن، وما إلى ذلك. عندما تبدأ هذه العوامل في التأثير على حياة الطفل اليومية، عندها يصبح استخدامهم للهواتف الذكية بخصوص.

علامات التحذير

أفضل مكان للبدء هو تحديد علامات إدمان الهواتف الذكية للمساعدة في القيام بذلك، إليك بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه لها عند الأطفال:

- الأرق أو صعوبة النوم

- القلق أو القلق المستمر حول هاتفه

- الغضب والعدوان

- الإكراه

- العزلة الذاتية والابتعاد عن الأحباء

- القلق عندما لا يستطيع الطفل العثور على الهاتف

كيفية مساعدة الأطفال على الابتعاد عن الاعتماد المفرط على الهواتف الذكية في حين أن التخلص من إدمان الطفل على الهواتف الذكية يمكن أن يكون صعبًا ومربكًا في نفس الوقت، فإنه ليس مستحيلًا، خاصة إذا وجدت طرقًا مبتكرة للقيام بذلك.

- اجعل وقت العائلة ضروريًا - لا تسمح بالشاشات خلال هذا الوقت

- يعد جدولًا صارمًا للهواتف الذكية أمرًا أساسيًا

- تجنب السماح لهم باستخدام هواتفهم في وقت النوم

- إصلاح حد زمني للشاشة

- لا تستخدم الهواتف الذكية كمكافأة أو إلهاء

- تحديد اهتماماتهم واللعب فيها

- لا تلقي محاضرة عن استخدام الهاتف الذكي، بل حدد الإيجابيات والسلبيات