شهدت العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات

كفر الشيخ.. قاطرة تنموية فى شمال مصر

إنشاء محطة كهرباء ضخمة فى البرلس
إنشاء محطة كهرباء ضخمة فى البرلس

تغيرت معالم محافظة كفر الشيخ خلال السنوات القليلة الماضية.. وتحولت من محافظة منسية فى أقصى شمال مصر تشتهر بأنها أكبر بؤرة للهجرة غير الشرعية إلى قاطرة للتنمية فى مختلف القطاعات.. وتنوعت المشروعات الكبرى التى تم افتتاحها بالمحافظة فضلا عن مشروعات أخرى يجرى تنفيذها حاليا لتشمل جميع القطاعات التى تخدم المواطنين وتحقق لهم مستوى معيشة أفضل..

ومن بين هذه القطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية إلى جانب استغلال موارد وثروات المحافظة خاصة فى مجالى الاستزراع السمكى واستخراج المعادن من الرمال السوداء.. وساهمت هذه المشروعات فى القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث كانت المناطق الشمالية بكفر الشيخ تمثل البؤرة الأشهر والأكبر فى عمليات الهجرة غير الشرعية، ولكن مع إقامة المشروعات العملاقة تم تعمير هذه المناطق النائية، وتوفير فرص عمل للشباب، مما أدى إلى اختفاء ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر سواحل كفر الشيخ.

مصنعان لاستخراج معادن الرمال السوداء

بخصوص استغلال موارد وثروات المحافظة فقد تم اتخاذ خطوات كبيرة فى هذا الاتجاه.. حيث قامت الدولة باستغلال الثروة الكبيرة التى تمتلكها المحافظة من الرمال السوداء من خلال إقامة مصنعين لاستخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء.. المصنع الأول بشمال شرق البرلس بأقصى شمال المحافظة على مساحة 80 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، لاستخراج العناصر المعدنية من الرمال السوداء.. والتى تقوم عليها 41 صناعة متفردة ومتنوعة.. ويتم تدريب الكوادر المصرية العاملة فى هذا المجال باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة والقيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء.. والمصنع الثانى بشمال غرب البرلس على مساحة 35 فدانا باستثمارات قدرها 24 مليون دولار.

أكبر مشروع للاستزراع السمكى

يأتى مشروع الاستزراع السمكى وتصنيع منتجاته بمنطقة بركة غليون بشمال كفر الشيخ فى صدارة المشروعات التى حققت طفرة فى استغلال موارد المحافظة.. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أصدر تعليمات بتنفيذ مشروع «بركة غليون».. ثم افتتحه فى 18 نوفمبر عام 2017.. ويعد المشروع الأكبر فى الاستزراع السمكى بالشرق الأوسط بتكلفة 14 مليار جنيه ويضم عدة مصانع بالإضافة لمفرخ للأسماك والجمبرى.. ووحدات استزراع مكثف.. وذلك تحت إشراف الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.

طفرة تعليمية فى الكليات والمدارس

شهدت جامعة كفر الشيخ طفرة كبيرة حيث تم افتتاح العديد من المنشآت العلمية والبحثية والطبية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.. ويأتى على رأسها المستشفى الجامعى بتكلفة 380 مليون جنيه.. ويتكون من 7 طوابق و3 مبان للخدمات الإدارية والفنية والسكن.. ويضم 434 سريرا و63 غرفة عناية مركزة و13 غرفة عمليات كبرى تعمل بنظام الكبسولات.. كما تم افتتاح عدد من كليات وهى كلية الصيدلة بتكلفة 60 مليون جنيه وكلية التمريض بتكلفة 31 مليون جنيه وكلية طب الأسنان بتكلفة 53 مليون جنيه وكلية الثروة السمكية والمصايد بتكلفة 33 مليون جنيه.. إلى جانب كلية الذكاء الاصطناعى التى تمثل مستقبل التعليم فى المجالات التكنولوجية.. وتشهد الجامعة حاليا إقامة أكبر مستشفى طوارئ تعليمى على مستوى الدلتا.. إلى جانب انشاء مركز علاج الأورام داخل حرم الجامعة وتتجاوز التكلفة الإجمالية للمشروعين مليارا و850 مليون جنيه.. يتكون مستشفى الطوارئ من طابق أرضى و8 طوابق علوية.. ويحتوى المبنى على دور كامل لاستقبال الطوارئ مجهز بغرفة عمليات وعنابر وقسم عناية مركزة داخلية.. كما يحتوى على 600 سرير إقامة و87 سرير عناية مركزة إلى جانب 30 حضانة أطفال.. و10 أسرة من عناية مركزة للأطفال.. بالإضافة إلى 16 غرفة عمليات كبرى.. و8 غرف عمليات صغرى.. وقسم الغسيل الكلوى بطاقة 74 سريرا.. ووحدة لمعالجة المياه.. وقسم تفتيت الحصوات وقسمى المعامل والأشعة بمختلف أنواعها.. وقسم لمعالجة الحروق وقاعتين للمحاضرات تتسع الواحدة إلى 110 مقاعد ومحطة للغازات الطبية.. وبالنسبة لمركز الأورام فإنه يتكون من طابقين بسعة 35 سريرا.. وسيتم تجهيزه بأحدث التقنيات العالمية المستخدمة فى علاج الأورام.. وفى قطاع التعليم تم أيضا افتتاح مدرسة المتفوقين بكفر الشيخ وبلغت تكلفة انشائها 100 مليون جنيه تقريبا.. وبها 18 فصلا دراسيا للمرحلة الثانوية بسعة 450 طالبا وتم انشاء فندق لاقامة طلاب المدرسة إقامة كاملة.. ويتم اختيار الطلاب وفقا لمعايير محددة لضمان تفوقهم الدراسى.. ويدرس الطلاب المواد المختلفة بطريقة تفاعلية تعتمد على التطبيقات العلمية والتكامل بين المواد خاصة مواد العلوم والرياضيات واللغة.

متحف ضخم يضم تراث محافظة كفر الشيخ

متحـــف لتـــراث المحافظــة

فى قطاع الثقافة والآثار تحقق حلم أبناء كفر الشيخ فى إقامة متحف يضم تراث المحافظة.. وتم بالفعل افتتاح المتحف منذ عامين تقريبا بعد أن ظل أكثر من ربع قرن من الزمان فى حالة تجمد.. وسارت الانشاءات ببطء شديد إلى أن توقفت فى عام 2011.. واستمر توقف العمل بالمتحف حتى عام 2018 الذى شهد الانطلاقة الفعلية للانتهاء من إقامة المتحف وتجهيزه عقب توقيع بروتوكول بين وزارة الاثار ومحافظة كفر الشيخ.. وشهد المتحف فور افتتاحه إقبالا كبيرا من ابناء المحافظة للتعرف على تاريخ محافظتهم التى احتضنت فى وقت من الأوقات عاصمة مملكة الشمال بمصر القديمة ودارت على أرضها اسطورة ايزيس وازوريس.. ويتكون المتحف من 3 قاعات عرض رئيسية تعرض قطعا أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية الواقعة بنطاق مركز دسوق.. وكانت عاصمة مملكة الشمال بمصر القديمة.. إلى جانب بعض الآثار المستخرجة والمكتشفة بالمناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ.. ويبلغ عدد القطع الاثرية المعروضة بالمتحف 735 قطعة أثرية.

وفى ذات السياق تم افتتاح مسار العائلة المقدسة حيث تم تطوير محيط كنيسة السيدة العذراء مريم.. حيث أقامت العائلة المقدسة فى حى سخا 7 أيام خلال رحلتها بأرض مصر.. واستغرقت أعمال التطوير 3 أشهر فقط بتكلفة تجاوزت ٦٫٥ مليون جنيه.. وتم خلالها تحويل الشارعين المؤديين إلى الكنيسة لمسار للمشاة.. موزع عليه من الجهتين مجموعة من كراسى الانتظار بالإضافة إلى الخرائط التفاعلية لإرشاد السائحين.

صروح طبية جديدة لخدمة أهالى محافظة كفر الشيخ

٣ صــروح طبيــة عملاقــة
بالنسبة لقطاع الصحة فقد تم افتتاح مستشفى سيدى غازى المركزى بتكلفة 200 مليون جنيه شاملة التجهيزات الطبية على مساحة 4891 مترا مربعا.. ويضم 103 أسرة و6 غرف عناية مركزة و11 حضانة أطفال و27 ماكينة غسيل كلوى و16 عيادة خارجية وقسم للأشعة وآخر للمعامل.. كما تم افتتاح مستشفى برج البرلس المركزى الجديد بتكلفة 70 مليون جنيه على مساحة 3725 مترا مربعا.. ويضم 73 سريرا و48 داخليا و7 عناية مركزة و18 حضانة أطفال و16 ماكينة غسيل كلوى.. ويجرى حاليا وضع اللمسات النهائية لافتتاح مركز علاج الأورام التابع لوزارة الصحة على مساحة 8876 مترا مربعا.. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع مليارا و200 مليون جنيه.. ويضم المشروع كل التخصصات الطبية المتعلقة بعلاج مرضى الأورام وهو مكون من طابق أرضى وستة طوابق.. وبه 67 غرفة إقامة تحتوى على 97 سريرا.. و5 غرف للطوارئ تضم 7 أسرة.. و3 غرف للعمليات تحتوى على 3 أسرة.. وغرفتان للعناية المركزة بهما 17 سريرا.. و14 غرفة إقامة فندقية.. إلى جانب أقسام الطوارئ.. والعيادات.. والأشعة.. والعلاج الإشعاعى.. والعلاج الكيماوى للأطفال.. والمناظير.. والمعامل.

إنشاء أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط

محطة كهرباء عملاقة

احتضنت محافظة كفر الشيخ محطة كهرباء عملاقة على مساحة 280 فدانا افتتحها الرئيس السيسى باستثمارات ٢٫٢ مليار يورو.. وتتكون من 4 وحدات كل وحدة مكونة من 3 توربينات «مولدات» اثنان يعملان بالغاز الطبيعى وواحد بنظام الدورة المركبة التى تعتمد فى تشغيل التوربين على العادم الصادر من التوربينين الآخرين.. وبذلك يكون إجمالى التوربينات بالمحطة 12 توربينا 8 منها تعمل بالغاز الطبيعى و4 بنظام الدورة المركبة بطاقة إجمالية 4800 ميجا وات بواقع 400 ميجا وات لكل توربين.. وتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء.