رجال الأعمال المصريين الأفارقة: 80% من مشروعات القارة زراعية

الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة
الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الشباب في إفريقيا يقدرون ما يفعله الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تنمية القارة السمراء.

وأضاف يسري الشرقاوي خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أنه لا بد من رفع معدل الصادرات المصرية والسوق الإفريقية مؤهلة لذلك، موضحًا أن الشباب الإفريقي تطور كثيرا وأصبح يواكب التطور العالمي كما أن أول تليفون ذكي إفريقي صنع في رواندا.

وتابع رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: "80% من المشروعات في الدول الإفريقية زراعية، والأفارقة لديهم حالة عشق لمصر، والأمر الذي يعزز من فرص الوصول إلى السوق في إفريقيا وتلبية الاحتياجات بالصادرات المصرية"، مشيرًا إلى أن الحضور الإفريقي في مؤتمرات الشباب ترك انطباعًا جيدًا لدى الشباب.

وأكد يسري الشرقاوي، أن الرئيس السيسي يؤمن بضرورة التعاون مع إفريقيا التي تحتاج لعمل جاد ومتواصل لرفع مستوى التنمية.

واقترح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عمل تعريف سوقي للمنتجات المصرية في إفريقيا والتعرف على المنافسين هناك وتوطين الصناعة، وتأسيس شركة نقل بحري محلي حول القارة الإفريقية، لافتا إلى أن «كيب تاون» مشروع كبير وطموح لكنه طويل الأجل.

وبيّن يسري الشرقاوي، أن حل مشكلات المصنعين يجب أن تكون لها أولوية قصوى على أجندة المؤتمر الاقتصادي، لأنههناك 6 جهات في مصر تتعامل مع المصدرين، بينما الأمر يحتاج لجهة موحدة تتولى الملف بكافة جوانبه.

اختتم بالإشارة إلى أن القارة الإفريقية تنتج كاكاو بـ 5 مليارات دولار وتستورد الشوكولاتة بـ 105 مليارات دولار، لافتا إلى أن حجم واردات القارة الإفريقية عام 2021 بلغت 516 مليار دولار.

إقرا ايضا
وزير الرياضة يبحث عدد من الموضوعات مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم