بنجلاديش تدعو إلى تنفيذ تعهدات تمويل المناخ قبل قمة «كوب27» بشرم الشيخ

قمة المناخ بشرم الشيخ
قمة المناخ بشرم الشيخ

دعا وزير الخارجية البنغالي أبو كلام عبد المؤمن إلى تنفيذ تعهدات تمويل المناخ بما يتناسب مع مبادئ الخسائر والأضرار قبل قمة الأمم المتحدة العالمية حول تغير المناخ (كوب27) التي ستعقد في شرم الشيخ 8 نوفمبر.
وحذر عبد المؤمن -في كلمة خلال القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا التي عقدت في أستانا، كازاخستان اليوم /الخميس/- من مستقبل اقتصادي قاتم مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني واستمراره في تعطيل سلسلة التوريد يسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار -وفق ما نقلته صحيفة دكا تربيون البنغالية.
وطالب مؤمن الجميع بضبط النفس وحل سريع وسلمي للنزاع، مؤكدا التزام بنجلاديش الكامل بنزع السلاح بما في ذلك منع انتشار الأسلحة النووية.
وسلط مؤمن الضوء أيضًا على كيف أن بنجلاديش، على الرغم من الصدمات الخارجية، كانت تحاول الاستمرار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال اعتماد نهج سياسة "الحكومة بأكملها" و "المجتمع بأسره" لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيقها.
وسعيًا إلى دعم قادة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا في حل أزمة الروهينجا، شدد عبد المؤمن على أن ميانمار يجب أن تخلق ظروفًا مواتية لعودة مواطنيها الآمنة والمستدامة والكريمة إلى ميانمار.

إقرأ أيضاً|مايا مرسي تشارك في حفل إطلاق «برنامج تمكين المرأة» بحضور المشاط والقباج