الرئيس العراقي يكلف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

كلف الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الخميس 13 أكتوبر، محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لمصطفي الكاظمي .

ولد السوداني في مدينة بغداد عام 1970 متزوج ولديه 4 أبناء، وحاصل على درجات علمية عدة منها البكالوريوس من كلية الزراعة بجامعة بغداد عام 1992 والماجستير في إدارة المشاريع عام 1997.

وبدأ السوداني مسيرته السياسية منذ سنوات طويلة بانضمامه إلى حزب الدعوة، وبعد غزو العراق، شغل السوداني العديد من المناصب الحكومية المهمة.

واُنتخب السوداني لعضوية مجلس محافظة ميسان عن قائمة حزب الدعوة الإسلامية عام 2005 و2009، حتى تولى منصب المحافظ في أبريل من العام نفسه.

وحصل على عضوية مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، لثلاث فترات متتالية، ليصبح بعدها وزيرا لحقوق الإنسان في حكومة المالكي الثانية عام 2010.

وفي عام 2018، انتقل السوداني إلى منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، كما تولى لفترة محدودة مهام منصب وزير الهجرة والمهجرين.

وأسس السوداني "تيار الفراتين" بعد إعلان استقالته من حزب الدعوة، ولدى التيار ثلاث مقاعد من أصل 329 في مجلس النواب الحالي.