في ندوة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية احتفالًا بنصر أكتوبر..

اللواء نصر سالم: استلهمنا فكرة العبور من الفراعنة عندما شقوا الصخور 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت كلية الآداب بجامعة الإسكندرية اليوم ندوة بعنوان "الطريق إلى أكتوبر"، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة، و والاستاذ الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والقائم بعمل نائب خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الاستاذ الدكتور هاني خميس عميد كلية الآداب.

بدأت الفعالية بكلمة ترحيب من ا. د جيهان السيد وكيل الكلية للدراسات العليا بالضيف والمتحدث الرئيسي بالندوة اللواء أركان حرب دكتور نصر سالم -أستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية وأحد أبطال حرب أكتوبر، أبرزت أهم محطات السيرة الذاتية ، وكذلك الأنواط والأوسمة التي حصل عليها.

أدار الحوار د. أحمد فؤاد أنور، وحضر من عدد من أعضاء هيئة تدريس الكلية على رأسهم ا.د نجلاء أبو العجاج رئيس قسم اللغة الانجليزية وا.د إبراهيم سلامة رئيس قسم التاريخ.

وقال اللواء نصر إن الجيش المصري لم يحارب في ٦٧ حيث اهتزت القيادة العسكرية واتخذت قرارات غير مدروسة، لكن الشعب تمسك بقائده الزعيم جمال عبدالناصر وقرر أن يحارب وفق تخطيط وإرادة تعد من مقومات أساسية للأمن القومي.


كما طالب اللواء نصر الطلبة والشباب بشكل عام بالتحوط لحرب المعلومات والتشويه، ومغالطات إسرائيل،  موضحا أن الروس كانوا على قناعة بأن تجاوز خط بارليف يحتاج لقنبلة نووية وخسائر تتجاوز نصف عدد القوات المصرية، لكن اللواء باقي زكي يوسف استلهم روح الابتكار عند الفراعنة الذين شقوا الصخور بسكب المياه على خشب يوضع في ثقوب يتم عملها في الصخر، وكذلك تجربة عمله في السد العالي. 

وأضاف اللواء نصر: نتصدى بالردع لأطماع النظام التركي، وكذلك سياسات وأطماع إسرائيل في المنطقة.


واستقبل الضيف عدد من أسئلة القاعة موضحا أن الردع هو أساس الاستراتيجية المصرية الحالية وهي تحتاج مقومات جرى بالفعل استكمالها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واختتمت الدكتورة نادية عبد القادر أستاذ الفلسفة ورائد أسرة Plato، الندوة، كما حرصت دكتورة جيهان على تكريم ضيف الكلية الكبير بشهادة تقدير منوهه بأهمية مثل هذه المحاضرات في رفع وعي الشباب وتثقيفهم وتحصينهم من الأفكار المغلوطة.