مفاجأة غير متوقعة.. أدوية السكري تحارب الخرف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف باحثون، في دراسة حديثة أجرتها جامعة أريزونا الأمريكية، عن وجود ارتباط بين أدوية السكري من النوع 2، وانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 22٪ .

وقال الباحثون إن هذه الفئة من الأدوية، والمعروفة أيضًا باسم thiazolidinediones أو TZDs، والتي تساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل، قد تمنع بشكل فعال الخرف لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية والذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني الخفيف أو المتوسط.

وحث العلماء على إعطاء الأولوية لنتائجهم وإجراء المزيد من الدراسات السريرية لمعرفة ما إذا كان يمكن إعادة استخدام TZDs لمكافحة الخرف، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "يو بي أي" الأمريكية.

اقرأ أيضا| خبير روسي يكشف.. أخطر أنواع السرطان «يصعب تشخيصه»

وأوضح باحثو كليفلاند كلينيك، في مجلة Cell Reports Medicine، أنهم حددوا الميتفورمين، وهو دواء شائع لمرض السكري، كعلاج محتمل لإعادة استخدام الرجفان الأذيني، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى السكتة الدماغية وفشل القلب.

وأضاف الدكتور روبرت جاباي، كبير المسؤولين الطبيين والعلماء في الجمعية الأمريكية للسكري، أن الدراسة التي قادتها ولاية أريزونا "مثيرة للاهتمام" وتظهر ارتباطًا بين استخدام TZDs وخطر الإصابة بالخرف.

وحذر جاباي من أن مثل هذه الدراسات لا تثبت السبب والنتيجة، ويمكن للمرء أن يتخيل عددًا من الأسباب الأخرى للارتباط، وعلى سبيل المثال.

وأكد جاباي أن الأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالخرف.