قمة الفتاة العربية: «طفلة من بين كل خمس تتزوج تحت 18 عامًا»

صورة من القمة
صورة من القمة

استضاف القمة المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالأردنية الهاشمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة بلان الدولية، بمناسبة اليوم الدولي للطفلة، للمرة الأولى "قمة الفتاة العربية" في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر في عمّان، بالأردن.

وبالرغم من أن الفتيات اليافعات يشكلن 8.9% من سكان الدول العربية، ما زالت الفتيات واليافعات في الدول العربية يواجهن العديد من التحديات، حيث تتزوج طفلة من بين كل خمس تحت سن الـ 18 عامًا، كما وعاني الفتيات من فرص غير عادلة في التعليم والعمل مقارنة بالذكور.

وبالرغم من التقدم المحرز فلا تزال العديد من الفتيات عرضة للممارسات الضارة مثل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (الختان) وما يترتب عليه من عواقب جسدية ونفسية خطيرة. 

تتيح القمة الفرصة أمام الفتيات واليافعات من 12 دولة عربية وصنّاع القرار للنقاش في أربعة محاور وهي: الصحة والرفاه، والتعلم وسبل العيش، والتحرر من العنف والوصول إلى العدالة، والمشاركة والقيادة.

وتسعى القمة لتعزيز الجهود الإقليمية الرامية للمساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات اليافعات في الدول العربية وتوفير دعم فاعل لحقوق الفتيات واليافعات من خلال تأمين التزامات من المسؤولين وصناع القرار. وتعزز القمة أيضا الحوار وتبادل المعرفة وتحفز إبراز التحديات الفريدة التي تواجه الفتيات واليافعات في المنطقة العربية والنقاش حول هذه التحديات.

كما يأمل القائمون عليها تشجيع الاستثمار في الحملات التي تهدف إلى ضمان الدعم والمشاركة في العمل المحلي والوطني والإقليمي، فقمة الفتاة العربية لا تستهدف فقط الفتيات اليافعات بين عمر الـ13 و19 بل أيضا تستهدف المبادرات والمجموعات الفاعلة والدول الأعضاء بجامعة الدول العربية والشركاء وأصحاب المصلحة الإقليمين.

وتوفر القمة مساحة تفاعلیة وإبداعية للفتيات اليافعات للمشاركة في القضایا التي تھمھن، من خلال منطقة خاصة للعرض، حیث یمكن الاستمتاع بمجموعة من المساحات الفنیة والمعارض والأكشاك.