من «البلوك ومعزانيش في أمي» لـ«جدو».. مراحل تطور خلافات عمرو مصطفى و«الهضبة»

عمرو مصطفى والهضبة
عمرو مصطفى والهضبة

تصدر الملحن عمرو مصطفى تريند موقع البحث العالمي جوجل بعد قيامه بتهنئة الهضبة عمرو دياب بعيد ميلاد الـ61.

تلك التهنئة بمثابة مبادرة صلح من عمرو مصطفى للهضبة بعد تصريحاته خلال الفترة الماضية والتي هاجم فيها الأخير.

كما أن الجمهور ربط أن عمرو مصطفى يقصد الهضبة في أغانيه والجمل التي يختارها في أعماله الفنية وهو ما نفاه الملحن الشهير في مبادرته للصلح مع الهضبة حيث قال: العمر يجري سريعا ولن تبقي غير السيره العطره وداعا لاي مشكله مع اي انسان وخاصه لو  كان الانسان تجمعه بك عشره ونحن قدوه للاجيال القادمة".

وتابع: "صنعنا تاريخ مشرف من الموسيقي أتمنى أن تستمتع بيه الأجيال القادمة بدون أي شوائب نحن ننشر السعادة أتمنى أن يظل في ذهن المستمع هذا الانتاج الموسيقي بدون ربطه بأي صراعات او مشاكل  لذلك انتهز فرصه عيد ميلاد  علامات الموسيقي  عمرو دياب ومحمد منير كل سنة وانتم طيبين قامات كبيره في صناعه الموسيقي  تعلمنا منكم الكثير كل عام وانتم بخير".

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الخلافات بين الثنائي على الرغم من التعاون على مدار 20 عاما، في أكثر من ألبوم، لكن العِشرة الطويلة لم تصمد أمام اختبارات الزمن.

بدأ تعاون الثنائي عام 1999 بأغنية "خليك فاكرني"، وللمفارقة جاء عملهما الأخير بأغنية ربما تنبأت بخلافهما، وهي "هيعيش يفتكرني" ضمن ألبوم "سهران" عام 2020.

 

- بوادر الخلاف كانت بسبب "باين حبيت"

شهد عام 2018 بوادر خلاف بين عمرو مصطفى وعمرو دياب، حين طرح الأخير أغنية "باين حبيت"، حينها أعرب "مصطفى" عن غضبه لعدم كتابة اسمه على الأغنية، من توزيع مارشميلو.

وعلق "مصطفى" عبر "فيسبوك": "تم إهدار حقي الأدبي في كتابة اسمي كملحن أغنية (باين حبيت) غناء عمرو دياب وتوزيع مارشميلو، ما لا يرضيني ولا يرضي جمهوري، وسوف أقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

ولم يكتف عمرو مصطفى بإعلان موقفه عبر "فيسبوك"، بل نشر تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "هذا عمرو مصطفى الملحن المصري لأغنية (باين حبيت)، وليس عمرو دياب. لدي الحق بمقاضاتك لعدم ذكر اسمي".


- تطور الخلاف


ظهر خلاف الثنائي في أغسطس  2020، حينما نشر عمرو مصطفى عبر حسابه على "فيسبوك" تهنئة لأغنية الهضبة "أماكن السهر"، ثم حذفها ووجه انتقادات لموسيقى الأغنية.

قيل حينها إن الخلاف بدأ في فبراير من العام نفسه، حينما طرح "الهضبة" ألبومه "سهران"، ووجد عمرو مصطفى أن مكانته تقلصت في الألبوم الذي نال الملحن عزيز الشافعي نصيب الأسد فيه.

وحينما طرح الهضبة أغنية "أماكن السهر" رأى عمرو مصطفى أن مكانته احتلها الملحن عزيز الشافعي، ليظهر الخلاف بينهما عبر "فيسبوك" وتظل القطيعة قائمة، لتشهد لاحقًا فصولا جديدة من الخصومة.

- معزانيش في أمي


خلال استضافته في برنامج "حبر سري"، أبريل الماضي، ظهر عمرو مصطفى غاضبًا بشدة، وحين سئل عن علاقته بـ"الهضبة"، أجاب منفعلًا: "ذكر اسمه في حد ذاته أمر بيعصبني جدا".

وقال حينها: "ده ماجاش عزاني في أمي، مش عايز حد يتكلم عن الموضوع ده أصلا لأن عندي ردود هتزعل، ومش عايز أجيب الاسم أصلا، خسارة"، مضيفًا: "محدش غالي عليا، الغالية عليا راحت وهي أمي".

- بلوك
وبسؤاله عن دور عمرو دياب في مسيرته الفنية وشهرته قال عمرو مصطفى: "الشاعر عادل عمر والفنان الراحل عامر منيب هما من قدماني للجمهور.. وقبل عادل وعامر، ربنا سبحانه وتعالى ومجهودي الفني".

وأضاف أنه منح ألحانه للكثير من المطربين على مدار السنوات الماضية، وقال: "كلهم زي بعض أنا دلوقتي بحب عمرو مصطفى بس"، ليقول في موضع آخر: "مسحت تاريخي مع عمرو دياب، ومبفتكرلوش ذكرى لا حلوة ولا وحشه وعامل له بلوك".

- جدو

وجه عمرو مصطفى رسالة غامضة إلى شخص سمّاه "جدو" عبر حسابه على "فيسبوك" وربط الجمهور حينها أنه يقصد عمرو دياب.

وكتب عمرو مصطفى: "رسالة لجدو.. هتبعت ناس ولجان تشتم على الصفحة ولا هيهز شعرة مني، فلوس بترميها في الأرض".

وأضاف: "هتبعت ناس تقول صوته وحش ملكش دعوة أنا هغني وصوتي وحش.. هتروح تخلي ناس تسرب الأغاني هطلع أفضحك وساعتها هتكون نهايتك بجد".