عاجل

بريطانيا.. 7 ملايين مهددون بالفقر وإضراب 40 ألفًا بالسكة الحديد |فيديو

رئيسة الوزراء الحالية ليز تراس
رئيسة الوزراء الحالية ليز تراس

قال الإعلامي خالد مصطفى،المتخصص في الشأن الدولي، إن الحال في بريطانيا يسير من سيء لأسوأ، لافتًا إلى أن أسعار الطاقة مازالت مرتفعة بشكل كبير في الدولة الأوروبية.

اقرأ أ يضا| «بسبب ارتفاع أسعار الطاقة».. السويد تلغي بطولة عالمية 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الشارع البريطاني منقسم بين حزب المحافظين وحزب العمال البريطاني، حيث أن رئيسة الوزراء الحالية، ليز تراس، تنازلت عن قرار اتخذته بعد 10 أيام بخصوص الضرائب.

وتابع أن تراجعها في هذا القرار قلل من شعبيتها في الشارع البريطاني، إلى جانب تفاقم أزمة الطاقة وارتفاع الأسعار؛ حيث أنها تحتاج 120 مليار جنيه إسترليني من أجل الحفاظ على عدم رفع أسعار الطاقة على المواطنين في المنازل.

وأوضح أن صندوق النقد سيمنح بريطانيا 120 مليار جنيه إسترليني في غمضة عين لحل أزمة الطاقة في منازل مواطنيها.

وأكد أن هناك 40 ألف عامل أضربوا في قطاع السكك الحديدية؛ لمطالبتهم بالتأمين الوظيفي، وتحديث الخطوط والشبكة؛ خاصة مع تهالك بعض الخطوط، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 300%، وخلال الأيام الماضية وقع أكثر من 300 ألف ممرض وممرضة على عريضة من أجل تحسين الأجور؛ وهو أمر لم يحدث منذ 106 أعوام.

ولفت إلى أن الأسعار سترتفع في بريطانيا، خلال الأيام المقبلة، حيث ستمنع روسيا الغاز نهائيًا في شهر نوفمبر المقبل؛ الأمر الذي سينعكس بشكل سيء على المواطنين البريطانيين، وهناك 7 مليون مواطن بريطاني مرشحين للدخول تحت خط الفقر بسبب الأزمات المتلاحقة نتيجة أزمة الطاقة الحادة.

وأشار إلى أن الجنيه الإسترليني هبط بشكل كبير جدًا ويكاد يلامس الدولار، وخلال 2023 ربما تنخفض قيمته عن العملة الأمريكية وهو الأمر الذي لم يحدث منذ 37 عامًا.