هناء قنديل تحصل على الماجستير بدرجة امتياز من كلية الدراسات العليا الآسيوية بجامعة الزقازيق

هناء قنديل تحصل على الماجستير بدرجة امتياز
هناء قنديل تحصل على الماجستير بدرجة امتياز

حصلت الكاتبة الصحفية، هناء قنديل، رئيس قسم الإسلام السياسي، بمؤسسة "البوابة نيوز"، على درجة الماجستير، بتقدير امتياز، من كلية الدراسات العليا الآسيوية بجامعة الزقازيق، وذلك عن رسالتها التي تحمل عنوان: "الفكر التكفيري لتنظيم الجماعة الإسلامية بباكستان دراسة تاريخية 1947 ـ 2013".

تناولت الدراسة تاريخ ودور الجماعة الإسلامية الباكستانية، برئاسة "أبو الأعلى المودودي"، في نشر الأفكار المتطرفة، وترسيخ مبادئ الإرهاب لدى أتباعها، بالإضافة إلى علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين.

وتضمن منهج البحث الخاص بالرسالة، التعرف على أساليب التغيير السياسي، التي تنتهجها حركـات الإسلام السياسي المعاصرة، وبيان أسس التوافق بين أساليب التغيير المختلفة، والخطاب السياسي المعلن من قبل تلك الحركات.
بالإضافة إلى بيان مصادر فكر حركـات الإسلام السياسي المعاصر، والأفكار التكفيرية الخاصة بها في العديد من القضايا السياسـية، وأهمها قضايا الأحزاب والعنف.


كما اهتمت الباحثة بكشف أبعاد الفكرة المرتبطة بالحاكمية والتي نظّر لها أبو الأعلى المودودي، واستغلالها للوصول إلى الحكم، وبسط سيطرة فئة بعينها، تدعي لنفسها فهم الإسلام ومراد الله من خلقه دون غيرها.
ضمت لجنة المناقشة والتحكيم الدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة سابقا، مشرفا على الرسالة، وكل من: الدكتور عزمي زكريا رئيس قسم الفلسفة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، والدكتور فتحي العفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، بكلية الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق مناقشين.
 حظيت جلسة الناقشة باهتمام كبير،حيث حضرها العديد من رجال الصحافة والإعلام، وأساتذة الجامعة، بالإضافة إلى القيادات تنفيذية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء المراكز والمدن بمحافظة الشرقية، فضلا عن عدد من الباحثين والمهتمين بالشأن العلمي.