معبد حتشبسوت بالأقصر يتألق في الاحتفالية الإيطالية العالمية لتنشيط السياحة | صور وفيديو

 معبد حتشبسوت بالبر الغربى بالاقصر
معبد حتشبسوت بالبر الغربى بالاقصر

كتب احمد زنط
شهد معبد حتشبسوت بالبر الغربي لمدينة الأقصر، مساء أمس نجاح أول فعاليات الاحتفالية العالمية التي أقيمت بمناسبة اليوبيل الذهبي لدار أزياء ستيفانو ريتشي الإيطالية، والتي بدأت بحفل عشاء في معبد الأقصر بحضور 500 شخصية عالمية من فنانين وسياسيين وشخصيات عامة.

اقرأ أيضا |  إزالة 70 مكمورة فحم بدون ترخيص بالبحيرة 

أكبر دعاية لمصر
وأشاد خبراء السياحة وهيئة تنشيط السياحة ورواد التواصل الاجتماعى بهذا الحفل الضخم الذى يمثل أكبر دعاية لمصر وسجلوا نجاحات الاحتفالية فى تنشيط الجذب السياحى لمصر والمعالم السياحية بالأقصر وعلى الرغم  إن مصر يوجد بها معابد مهمة، لكن معبد حتشبسوت من المعابد المميزة جدا فى العالم، ليس فقط فى مصر. وهذا بسبب تصميمه الفريد والمختلف تماما عن باقى معابد مصر القديمة.

ومعبد حتشبسوت  عبارة عن وثيقة تاريخية، أو كتاب مفتوح بيحكى تاريخ مصر فى عهد إمرأة من أقوى وأجمل نساء الأرض، أول ملكة فى التاريخ، حتشبسوت اللى أمرت ببناء المعبد فى الضفة الغربية لنهر النيل المقابلة لطيبة الأقصر حيث تنتمى حتشبسوت للأسرة الثامنة عشر فى عصر الدولة الحديثة عاشت فى الفترة ما بين 1504, 1457 ق.م. وصلت لحكم مصر بصفتها الوريثة الشرعية للعرش لأنها أكبر أخواتها البنات، وأبوها الملك  تحُتمس الأول لم ينجب أولاد ذكور ولأن معظم الكهنة كانوا رافضين فكرة إن الملك يكون إمراة و فى إيديها كل السلطات.

قصة حتشبسوت

وتخلت حتشبسوت عن جمالها وأنوثتها عشان تثبت للجميع إنها جديرة بالحكم، وإنها تقدر تحقق نهضة عظيمة لا يستطيع أن  يحققها الملوك الرجال ونجحت فى ذلك  حتشبسوت، خلعت ملابسها النسائية و ارتدت ملابس و تيجان الملوك، و فى معظم التماثيل كانت بتظهر حتشبسوت بالدقن المستعارة الخاصة بالملوك الرجال ورغم إن مصر كانت بتمر بفترة من أصعب فتراتها و كانت خارجة من عصر إضمحلال وأحتلال إستمر لأكثر من 100 سنة، لكن حتشبسوت قدرت تفرض سيطرتها على الحكم. إهتمت بتقوية الجيش وصناعة السفن و البناء.

وتحت المحاجر و المناجم اللى كانت مهملة لفترة طويلة، لدرجة إن موجود فى سيناء دلوقتى لوحة أثرية تذكارية عبارة عن رسالة من عمال مناجم النحاس بيشكروا فيها الملكة على اهتمامها بفتح المناجم اللى فضلت مقفولة من بداية احتلال الهكسوس لمصر  وحتشبسوت حكمت مصر لمدة 22 سنة، و توفيت و هى عمرها 48 سنة نتيجة إصابتها بالسرطان . و تم دفنها فى مقبرتها فى وادى الملوك  المقبرة المشهورة عالمياً بأسم KV20) و اللى معظم علماء الأثار بيعتقدوا إنها أول مقبرة تم تشييدها فى وادى الملوك، وانها كانت مخصصة فى الأصل لدفن أبوها الملك تحُتمس الأول و ده اللى بيفسر وجود مقبرة حتشبسوت فى وادى الملوك ليس  فى وادى الملكات.

تاريخ معبد حتشبسوت

يعود تاريخ معبد حتشبسوت الى  عمر أكثر من 3500 سنة، بناه مهندس اسمه سنموت اللى بعض المؤرخين بيعتقدوا إن كان في علاقة حب بينه و بين الملكة، لكن الأعتقاد الأرجح هو إن حتشبسوت كانت بتحترمه، و كان له مكانة كبيرة عندها بسبب انبهارها وحبها بفنه وأعماله الهندسية، و إن علاقتها به كانت علاقة إحترام و تقدير مش علاقة عاطفية حيث  قامت الملكة حتشبسوت "حوالى 1473 , 1458 ق.م.، ببناء معبداً جنائزيا لها بالدير البحرى، على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، منذ نحو 3500 سنة، و يقع معبد حتشبسوت بالقرب من منحدر صخري شاهق الارتفاع بالقرب من ضفة النيل الغربية، وقد قامت الملكة حتشبسوت بوضع حجر الأساس للمعبد في حوالي العام الثامن لحكمها.

واستمر العمل في المعبد لمدة خمسة عشر عاماً حيث تم الانتهاء منه في العام 22 لحكم الملكة حتشبسوت و قام بتصميم المعبد المهندس سنموت الذى كان يحمل لقب كبير سقاة آمون وأشرف على بناءه، وتم بناءه من الحجر الجيري الجيد، وقد تعرض المتحف لبعض الإهمال والتخريب في نهاية حكم تحتمس الثالث خليفة الملكة حتشبسوت وابن زوجها، والذي قام أتباعه بتهشيم تماثيل الملكة حتشبسوت وكشط اسمها من على الجدران، ثم قام رمسيس الثاني بترميم بعض ما حدث من تشوه للمعبد ويفسر ذلك وجود اسمه منقوشاً على جدران المعبد حيث  قام سنموت بتصميم المعبد شمال مقبره أقامها منتحوتب نب حبت رع.

 

وتأثر بنظام الشرفات في معبد الملك فكان التصميم عبارة عن ثلاث مسطحات كبيرة على شكل شرفات تعلو كل منها الأخرى واستبعد منه المسلة وحجرة الدفن، وأضاف إليه مقصورات للتعبد ولإقامة الطقوس لكل من الإله امـون ورع حور أختي وأنوبيس والإلهة حتحور؛ فسخر بذلك المعبد لعبادة الإله آمون و معبد حتشبسوت مختلف جداً عن المعابد التي كانت مقامة في مصر في تلك الفترة، حيث يتكون من بوابة ضخمة في البداية، بها العديد من الأعمدة، ثم يوجد صرح أصغر يحوي بهو من الأعمدة، ثم صرح ثالث ينتهي بالمحراب القدسي.

ويوجد طريق طويل يصل ما بين الرواق الأول والرواق الثامن، هذا الطريق يضم مجموعة  من الأعمدة على الجانبين وهو رواق مفتوح من ناحية الشرق ينتهي بتمثال كبير للملكة حتشبسوت، في وسط البهو رقم 13 يوجد بعض الغرف الخاصة بـ آمون رع حتى تصل إلى البهو رقم 14 الذي يسمى بهو الاحتفالات، هذا ظاهر جدا بسبب النقوش الموجودة على الجدران والتي تبين مظاهر الاحتفال في هذا البهو. الأعمدة الموجودة في الوسط بها رؤوس تماثيل رأس هاتور الذي يؤدي إلى مدخل بهو الأعمدة التي تدخل للمحراب.

تاريخ على الجدران

وتنطق جدران المعبد بالعديد من الأحداث التي دارت في عهد الملكة حتشبسوت فصورت لنا بعثة الملكة إلى بلاد بونت والهدايا المحملة من المملكة المصرية وكذلك الهدايا التي أهدتها بلاد بونت إلى مصر من توابل وحيوانات وشتلات زرع وأشجار تم زراعتها عند واجهة المعبد وسمي هذا المعبد في عهد الملكة حتشبسوت باسم يعني "قدس أقداس آمـون" وسمى معبد حتشبسوت بالمصرية القديمة جسر جسرو أى أقدس المقدسات، وفي عهد الرعامسه أطلق عليه  البقعة المقدسة  وتنطق جدران المعبد بالعديد من الأحداث التي دارت في عهد الملكة حتشبسوت فصورت لنا بعثة الملكة إلى بلاد بونت والهدايا المحملة من المملكة المصرية وكذلك الهدايا التي أهدتها بلاد بونت إلى مصر من توابل وحيوانات وشتلات زرع وأشجار تم زراعتها عند واجهة المعبد.

جدير بالذكر بأنه احتفلت بالامس دار الأزياء العالمية ستيفانو ريتشي باليوبيل الذهبي لتأسيسها بشكل مميز في مدينة الأقصر بمعبد  حتشبسوت بالبر الغربى ونظمت دار أزياء ستيفانو ريتشي عرضا للأزياء في معبد حتشبسوت بالأقصر، ضمن خطتها للاحتفال الممتد طوال الأسبوع بالمدينة السياحية الشهيرة، في حفلين كبيرين. حيث تحدث الإيطالي ستيفانو ريتشي عن احتفاله بذكرى مرور 50 عاما على تأسيس داره للأزياء قائلا: “حياة الرجل مليئة بالأحلام، وفي هذه الساعات، أنا متأكد من أننا سنعيش تجربة فريدة معًا. اخترت الاحتفال بالذكرى الخمسين لعلامتي التجارية في مدينة رائعة مليئة بالسحر والفن والتقاليد؛ الأقصر، طيبة القديمة، أرض الفراعنة التى تحتوى ثلث اثار العالم مشيرا انه  لأول مرة في التاريخ ، سيكون معبد حتشبسوت المسرح الرائع الذي سيؤدى فيه عرض الأزياء العالمى وأشاد ستيفانو ريتشي بالنجاح الباهر الذى تحقق  بالدعم الذي حصل عليه من المسئولين في مصر  قائلا إن حصولي على هذا التفويض المميز من المؤسسات المصرية هو مصدر فخر لي. كما أنه يبعث الشعور بالمسؤولية والاحترام والاهتمام تجاه هذه الأماكن المقدسة وتجاه مصر حكومة وشعبا من جانبه أكد عمرو القاضى  رئيس هيئة تنشيط السياحة في بيان صحفى إن اختيار دار ستيفانو ريتشي لمدينة الأقصر، يعد أحد مكاسب موكب المومياوات الملكية وحفل افتتاح طريق الكباش، اللذان ساهما في تنشيط السياحة إلى مصر بشكل ملحوظ وجعلا من متحف عالمى مفتوح يسر الناظرين.