دراسة: تناول العنب يقلل خطر الإصابة بالخرف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة جديدة أن تناول العنب يقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر، وقد جاء هذا الاستنتاج كجزء من سلسلة دراسات نشرت في مجلة "فودز" Foods، وأدرج ضمن قائمة واسعة من الآثار الإيجابية التي تمد بها هذه الفاكهة.

ووفقا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الغربي الغني بالدهون، فأن هذه الفاكهة معروفة بكونها غنية بمركبات كيماوية طبيعية تعزز البكتيريا الصحية في الأمعاء وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة اندبندنت عربية.


و يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحسن صحة الإنسان وتقيه من الأمراض والسرطانات، كما تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.


واكتشف فريق البحث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تحمي الدماغ من الخرف، وذلك من طريق تحسين وظيفة العصبونات أو الخلايا العصبية.


وكشفت دراسة ثانية نهض بها باحثون في جامعة ويسترن نيو إنجلاند أن تناول العنب في مقدوره أن يقلل من خطر الإصابة بداء الكبد الدهني، علماً أن هذه المشكلة الصحية تعزى إلى تخزين الدهون الزائدة في الكبد، كذلك يرفع متوسط العمر المتوقع بمقدار خمس سنوات.

ويعتبر الكبد الدهني مشكلة صحية متنامية في مختلف أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه نادراً ما يقود إلى الوفاة، يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد إذا ترك من دون علاج.