فور الاتفاق النهائي بشأن ترسيم الحدود البحرية ..

نجيب ميقاتي: تم الاتفاق مع شركة «توتال» على البدء بمراحل التنقيب

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر، أنه تم الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية على البدء بمراحل التنقيب فور الاتفاق النهائي بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وتوجه ميقاتي بالشكر إلى الفريق اللبناني الذي ساهم في دراسة هذا الإتفاق كما الإدارة الأميركية والرئيس الفرنسي بالذات لما قاموا به.

وفي ذات السياق أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصال نظيره اللبناني ميشال عون، ليهنئه على انتهاء المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، بحسب ما أشارت الرئاسة اللبنانية.

وأكد بادين خلالة حديثه مع العماد عون على وقوف الولايات المتحدة الى جانب لبنان لتحقيق الاستقرار وتمكينه من تعزيز اقتصاده والاستفادة من ثرواته الطبيعية.

كما أشار كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بو صعب لرويترز، أمس الأثنين، إن لبنان تلقى مسودة نهائية لاتفاق حدودي بحري بوساطة أمريكية مع إسرائيل يفي بجميع متطلبات لبنان ويمكن أن يؤدي قريباً إلى "اتفاق تاريخي".

وقال بو صعب بعد دقائق من استلام المسودة النهائية "إذا سارت الأمور على ما يرام ، فإن جهود عاموس هوشتاين يمكن أن تؤدي وشيكًا إلى صفقة تاريخية".

وكان يشير إلى الوسيط الأمريكي هوشستين، الذي انخرط في شهور من الدبلوماسية المكوكية بين الدولتين ، اللتين تخوضان حربًا من الناحية الفنية ، في محاولة لتأمين صفقة على حدودهما البحرية المشتركة.