دراسة تكشف: المشي يوميًا يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد يكون من السهل جدًا البقاء في السرير أو الاسترخاء على الأريكة، ولكن تحقيق هدف خطوتك اليومي يعمل حقًا على منع الأمراض المهمة ، وفقًا لبحث جديد ، حيث طلب فريق من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت من أكثر من 6000 مشارك ارتداء أجهزة تتبع نشاط فيتبيت لمدة 10 ساعات على الأقل في اليوم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية ، واستمرت الدراسة أربع سنوات وخلال هذا الوقت تم أيضًا تسجيل السجلات الصحية للمشاركين.

اقرأ أيضاً| 5 طرق للسيطرة على انفعالات وضغوط العمل

وكشف التحليل أن اتخاذ أكثر من 8200 خطوة في اليوم - أي ما يعادل المشي لمسافة أربعة أميال - وجد أنه يحمي من أمراض مثل السمنة وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم واضطراب الاكتئاب الشديد.

كما أشارت النتائج إلى أن الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 64 ٪ إذا زادوا خطواتهم اليومية من 6000 إلى 11000،  ومع زيادة عدد الخطوات ، انخفض الخطر لمعظم الحالات.ومع ذلك ، لم ينخفض ​​خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري أكثر بعد أن وصل المشاركون إلى حوالي 8000 إلى 9000 خطوة في اليوم.

قال المؤلفون إن الأشخاص الذين يرتدون فيتبيتس يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا من البالغين العاديين ، وأضاف: "ومع ذلك ، فإن حقيقة أننا كنا قادرين على اكتشاف ارتباطات قوية بين الخطوات و المرض في هذه العينة النشطة تشير إلى أنه قد توجد ارتباطات أقوى في مجموعة سكانية أكثر استقرارًا".

قال الفريق إن النتائج التي توصلوا إليها توفر خطوة أولى ضرورية نحو تطوير وصفات الأنشطة الشخصية..  كتبوا في مجلة Nature Medicine ، قالوا: "لقد فحصنا العلاقة بين حجم عدد الخطوات والشدة عبر النطاق الكامل للأمراض البشرية باستخدام أجهزة مراقبة النشاط التجاري المرتبطة بالسجلات الصحية الإلكترونية للفرد".

لقد حددنا ارتباطات متسقة وذات دلالة إحصائية بين مستويات النشاط والسكري الحادث ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض الجزر المعدي المريئي ، واضطراب الاكتئاب الرئيسي ، والسمنة وانقطاع النفس النومي ، وكان اتخاذ المزيد من الخطوات كل يوم مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة ، وأضاف: "ارتبطت أعداد الخطوات الأعلى بالحماية من السمنة في السكان المعرضين لمخاطر عالية".


تشير استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من ربع البالغين في المملكة المتحدة يمتلكون الآن متتبعًا للتمارين الرياضية من نوع ما ، ويستخدم ثلث أولئك الذين يمتلكونها كل يوم، في هذه الدراسة ، أظهرت البيانات أن المشاركين أخذوا في المتوسط ​​7731 خطوة في اليوم.

في عام 2018 ، قالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا والكلية الملكية للأطباء العامين إن على الناس التركيز على المشي السريع بدلاً من مجرد عد الخطوات لتحسين صحتهم ، كجزء من دفع البالغين للقيام بنشاط بدني معتدل الكثافة ، قالوا إن 10 دقائق فقط من المشي السريع في اليوم يمكن أن تقلل من خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 15 ٪.