في يومها العالمي.. تعرف على حقوق الفتاة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد يوم 11 أكتوبر من كل عام، هو مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، وهو فرصة عظيمة لدعم الفتيات في كل أنحاء العالم، والتعريف بجهودهم ودورهم في شتي المجالات في المجتمع حيث يحتفل العالم كل عام بالفتيات وذلك لحفظ حقوقهن وتحقيق المساواة والعدل، وتشجيعهم على النجاح.

وحددت الأمم المتحدة يوم الحادي عشر من شهر أكتوبر للاحتفال بذكرى اليوم العالمي للفتاة من كل عام وذلك لحماية حقوق الفتيات ولضمان احتياجاتهم الحياتية بشكل أفضل لهم، وزيادة الوعي عن التفرقة الجنسية التي تواجهها الفتيات حول العالم.

وأطلقت منظمة بلان إنترناشيونال مبادرة بتخصيص يوم دولي للفتيات، وهي منظمة غير حكومية عالمية وقد جاءت فكرة اليوم العالمي للفتيات من حملة أطلقتها هذه المنظمة تحمل شعار "لأنني فتاة"، التي كانت تهدف إلى نشر الوعي بأهمية رعاية الفتيات في جميع أنحاء العالم وخاصة في البلاد النامية. سعت منظمة بلان إنترناشيونال لتكوين اتحاد مع الأمم المتحدة لدعم هذه المبادرة.

وتم الإعلان رسميًا عن اليوم الدولي للبنات في الجمعية العامة للأمم المتحدة بكندا في يوم 11 أكتوبر 2012 ليصبح هذا اليوم هو اليوم العالمي الأول للفتيات، والذي يوافق في هذا العام يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022. قد نص القانون على: "إن تمكين الفتيات واستثمارهن، اللذان يشكلان أهمية بالغة للنمو الاقتصادي، وتحقيق جميع الأهداف الإنمائية للألفية، بما في ذلك القضاء على الفقر والفقر المدقع، فضلاً عن المشاركة الفعالة للفتيات في القرارات التي تؤثر عليهن، أمور أساسية في كسر دائرة التمييز والعنف وفي تعزيز وحماية التمتع الكامل والفعال بحقوق الإنسان الخاصة بهم، والاعتراف بأن تمكين الفتيات يتطلب مشاركتهن النشطة في عمليات صنع القرار والدعم النشط ومشاركة آبائهن وأولياء أمورهن القانونيين والعائلات ومقدمي الرعاية، وكذلك الفتيان والرجال والمجتمع الأوسع".

يشمل إعلان الأمم المتحدة في اليوم العالمي للفتاة على التوعية بحماية حقوقها في العديد من المجالات، منها:

الحفاظ على حق الفتاة في قبول الزواج.

تقديم جميع الخدمات الصحية والطبية لها.

الحفاظ على حقوقها القانونية في جميع شؤونها.

حمايتها من التمييز والعنف الأسري.

القضاء على الزواج المبكر.

ضمان حق التعليم.

الاهتمام بتقديم تغذية سليمة ومتوازنة.

ضمان حقها في العمل.

اقرأ أيضا| واقعة مرعبة.. إخراج أكبر ثعبان في العالم من الغابة بدومينيكا