«شِعر أكرت» .. ديوان جديد للشاعر أسامة أسعد بالعامية المصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«شِعر أكرت» ديوان شعري جديد بالعامية المصرية للشاعر أسامة أيمن أسعد، يحمل في داخله قصائد متنوعة تعبر عن مواقف معينة ومكنون نفسي تجاه ذلك الموقف، فكل قصيدة في الديوان تحمل رسالة معينة وتفسر شعوراً خاصاً، و هذا الشعور هو واحد من حزمة مشاعر متعددة صادقة، فمنها الذي يعبر عن تجربة شخصية عايشها صاحب الديوان بالفعل ، والبعض الآخر يعبر عن تجربة آخرين تقمص دورهم وعبرت عما يجول في أنفسهم من إحساس.


فديوان «شِعر أكرت» هو حالات متباينة من الحب والحنين والشوق والفراق و الخذلان، فترى نفسك بداخله، فمن منا لم يمر بمثل هذه الأشياء ؟.


 وعن فكرة اختيار اسم الديوان يقول أسامة أسعد أن الفكرة جاءت من كون المصريين يقولون على الشعر الكثيف الأجعد "شعر أكرت" ، فقمت باستحضار الصورة وأسقطتها على القصائد والقصص التي تعبر عنها، فهي أيضاً كثيفة متشابكة.

وديوان شِعر أكرت هو الاصدار الثالث للشاعر أسامة أسعد، و هو عبارة عن خمسين صفحة ، و قد تم إصداره عام ٢٠٢٢ ، و له ديوانين سبق لهما الإصدار قبل هذا الديوان ، وهما ديوان «ساعات» ، و الذي تم إصداره عام ٢٠٢٠ ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، والديوان الثاني «سما سيما» والذي هو الآن تحت الطبع بالتزامن مع ديوان شِعر أكرت ، ودورة معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣.


و قد حصل الشاعر أسامة أيمن أسعد على مجموعة من الجوائز و التكريمات الأدبية في الشعر و هي :-
-المركز الثاني على مستوى محافظة البحر الأحمر في مسابقة مراكز الشباب الأدبية عام 2015
-‏المركز الأول على مستوى كلية الصيدلة عام 2017
-‏المركز الرابع على مستوى جامعة سوهاج في عام 2017
-‏المركز الثاني على مستوى جماعة سوهاج في مسابقة الأديب الكبير جمال الغيطاني في الشعر العامي عام 2018
-‏التأهل لمهرجان إبداع 8 مراكز لطلاب الجامعات 2020 في أبو قير بالإسكندرية
-التأهل لمهرجان إبداع 2 مراكز الشباب و الرياضة 

-‏الفوز بالمركز الثالث في الشعر العامي والشعبي في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون في دورته الثامنة 2020 "دورة الفنان الكبير 
"محمد صبحي"

-    الفوز بالمركز الأول في شعر العامية على مستوى جامعات مصر في مسابقة كوني التي نظمها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر عن قصيدته "عروسة و شنطة " التي تناهض العنف ضد المرأة وتناقش قضية زواج القاصرات 

-الفوز بالمركز الرابع في مهرجان همسة الدولي بدورته الرابعة لعام ٢٠٢٢ دورة الفنان توفيق عبد الحميد

-إصدار ديوان سما سيما بالعامية المصرية عام ٢٠٢٢
- إصدار ديوان شِعر أكرت بالعامية المصرية
 عام 2022