«بدون آثار جانبية».. كل ما تريد معرفته عن حقنة منع الحمل للرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في الفترة الأخيرة تداول على منصات التواصل الاجتماعي سؤالا حول متى تكون حقنة منع الحمل للرجال في مصر، وعلى الجانب الآخر، كان هناك من يخاف من هذه الخطوة، والسؤال المطروح، هل لها أعراض جانبية،  وكيف تتسبب في انسداد الحبل المنوي، وهل تسبب العُقم؟، وما هي الأعراض الجانبية؟، كل ذلك بعدما أثبتت نجاحها في الهند من خلال التجارب التي أجراها المعهد الهندي للتكنولوجيا، عقب تطوير الحقنة التي تسمى “Risug” وطرحها  قريبا بالأسواق..

ومن الأسباب الأساسية التي دفعت العلماء في  التفكير في هذه الحقنة من قبل العلماء، نتيجة الآثار السلبية لوسائل منع الحمل للنساء، والتي قد تصل إلى الإصابة  بالسرطان، لذلك اتجه العلماء إلى التفكير في وسيلة للرجل، بدلا من المرأة.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد ما هو محتوى حقنة منع الحمل للرجال في السطور التالية:

في البداية، قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، في أحد التصريحات التليفزيونية: "إن حقن منع الحمل للرجال تحتوي على «جيل» يقوم بتدمير ذيول خلايا الحيوانات المنوية الفردية ويمنعها من تخصيب البويضة، ومن مزايا هذه الحقنة أنها لا تعتمد على الهرمونات، عكس وسائل منع الحمل الأخيرة ومحاولات تطوير حبوب منع الحمل الذكورية على أساس الهرمونات الجنسية  والتي كانت تسبب مشاكل في الماضي، وذلك بسبب الآثار الجانبية لدى الرجال،  وكانت تؤثر على النفسية والحالة المزاجية".

هل يوجد إبرة منع الحمل للرجال؟

في السنوات الماضية، طالبت بها النساء كوسيلة لمنع الحمل عند الرجال، بسبب بعض الأضرار الصحية لوسائل منع الحمل، والتي قد تصل إلى الإصابة بالسرطان، لذلك أرادت أكثر من فرقة بحثية حول العالم، إطفاء هذا الغضب عبر توفير وسائل لمنع الحمل تستهدف الرجال.

ما هي حقنة منع الحمل للرجال؟

تحتوي حقنة “Risug” على مادة لسد الحبل المنوي، حيث تقوم هذه الحقن، بحقن الحبل المنوي بطريقة موضعية بسيطة عن طريق بنج موضعي لسدة.

ما هى الآثار الجانبية لحقنة منع الحمل للرجال؟

وفقا لما قاله الدكتور حسن الفكهاني، فإن الآثار الجانبية لحقنة منع الحمل للرجال "محدودة للغاية" فهي عبارة عن تورم بسيط في الخصية، ويستمر ألمها لمدة شهر، مؤكدا أن هذه الحقن لا تسبب عقم دائم، ونوه بأن هذه الوسائل ستصبح بدائل عن العمليات التي كانت تقوم بها الرجال في الخارج لقطع الحبل المنوي، وإذا أراد الزوج العودة للإنجاب مرة أخرى يقوم بعملية أخرى.

ماذا يفعل الرجل لكي ينجب مجددا؟

فاعلية حقن منع الحمل للرجال، طويلة المدى، حيث قد تستمر لمدة 10 سنوات، بعدها يزول مفعول الحقنة ويتمكن الرجل من الإنجاب مرة أخرى، وفي حالة رغبة الزوج في الإنجاب مرة أخرى قبل انتهاء مفعول الحقنة، يتم حقنه بمادة بيكربونات الصوديوم لإزالة أثر المادة الفعالة للحقنة.

موعد طرح حقنة منع الحمل للرجال في مصر

بعدما أثبتت حقنة منع الحمل للرجال «Risug» فعاليتها ونجاحها في الهند، أصبحت قريبة من التسويق عالميا خلال 12 شهرا من الآن، بعد الحصول على موافقة السلطات الطبية، حيث من المتوقع وصولها مصر بعد عام.

سعر حقنة منع الحمل للرجال

لم يتم تحديد سعر حقنة منع الحمل للرجال حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن يتم طرحها بسعر مرتفع، حيث أن المادة المستخدمة في تصنيع "الجل" الذي يتم توصيله للجسم عبر الحقن، سعرها مرتفع، كما أن فاعلية حقن منع الحمل للرجال، والتي تمتد لـ10 سنوات، تجعل من هذه الوسيلة خيارا عمليا، يستحق التضحية ماديا من الراغبين في استخدامه.

قالت الدكتورة أماندا ويلسون، أخصائية علم نفس الصحة العامة في جامعة دي مونتفورت، مهرجان العلوم البريطاني في ليستر في أحد التصريحات الصحفية: "إن الأبحاث وجدت أن الرجال كانوا مترددين جدًا في تلقي اللقاح، وأن التردد في الحقن قد يعكس ذلك".

وأضافت ويلسون قائلة: "بالنسبة لحبوب منع الحمل للرجال، ما زلنا ننظر إلى ما بين 30 و 50 عامًا، لكن Risug هي وسيلة منع الحمل للرجال الأقرب للوصول إلى السوق، ومع ذلك، فإننا نشهد انخفاضًا كبيرًا في عمليات قطع القناة الدافقة للرجال، وهي عبارة عن مادة هلامية تدمر ذيول خلايا الحيوانات المنوية الفردية، مما يمنعها من تخصيب البويضة".

يمكن عكس الإجراء بحقن الماء وصودا الخبز، ومع ذلك ، فقد تراجعت إجراءات التعقيم بشكل عام لكل من الرجال والنساء في السنوات الأخيرة، وأن عمليات الجراحة للرجال لمنع الحمل في 2010 تصل إلى  19510 بمستشفى NHS ، وفي 2020 انخفاض نسبة الإقبال على إجراء العمليات لمنع الحمل بعد تعربة الحقنة من الحمل بنسبة 77%، كما انخفض تعقيم النساء في مستشفيات NHS ، من 15189 في 2010 إلى 7665 في 2020 انخفاض بنسبة 50 %.

بعد  تطوير الحقن بواسطة باحثين في المعهد الهندي للتكنولوجيا، قد أكمل الحقن تجاربها النهائية، وهي أفضل وسيلة آمنه حتى الآن وأقل، وهو ما لم تستطع فعله الوسائل الأخرى في وسائل منع الحمل للسيدات، ويمكن أن يكون اللقاح  المسمى" Risug " جاهزًا في غضون 12 شهرًا.

 

اقرأ أيضا: «التخطيط والمتابعة»: تحسن في استخدام وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة