ضحايا العام الدراسي الجديد.. طلاب فقدوا حياتهم في محراب العلم

إحدى ضحايا العام الدراسي الجديد
إحدى ضحايا العام الدراسي الجديد

شهد العام الدراسي الجديد عدة حوادث بشعة راح ضحيتها تلاميذ داخل محراب العلم مما أدى إلى استياء المواطنين، وقتل فرحة الأهالي ببدء العام الدراسي.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية أبرز تلك الحوادث التي وقعت منذ بداية العام الدراسي الجديد: 

الطفلة بسملة

توفيت الطالبة بسملة أسامة علي محمد" 9 سنوات، بالعناية المركزة بمستشفى الطوارئ الجامعي بالمنصورة، متأثرة بقيام أحد المدرسين بضربها على رأسها داخل الفصل، الأسبوع الماضى.

كانت محافظة الدقهلية أصدرت بيانًا الثلاثاء الماضي أشارت إلى تقديم كل أوجه الرعاية الطبية للتلميذة ومتابعة حالتها الصحية أول بأول واتخاذ كل ما يلزم طبيا.

وجاء في التقرير الطبي الخاص بالطالبة فور دخولها المستشفي بعد الاعتداء عليها من قبل مدرس بالضرب داخل المدرسة، وجاء به من واقع تذكرة المريضة بمعرفه أخصائي الطوارئ والإصابات بالكشف عن الطالبة "بسملة أسامة علي محمد" 9 سنوات من طرانيس العرب بالسنبلاوين، بادعاء حالة مرضية وُجد أنها تعاني من نزيف داخلي بالمخ مع اضطرابات من درجة الوعي وتم حجز المريضة بقسم جراحة المخ والأعصاب بحجرة العناية المركزة في المستشفى الطوارئ الجامعي.

وقرر محافظ الدقهلية استبعاد مدير المدرسة وإحالته للتحقيق وإلحاقه بديوان الإدارة التعليمية لحين الانتهاء من التحقيق؛ لتقاعسه في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وعدم إبلاغه الجهات المسؤولة.

وفي هذا الصدد، أصدر محافظ الدقهلية، كتابا دوريا بعدم معاقبة الطلاب والتلاميذ بالضرب أيًا كانت الأسباب وهناك طرق أخرى لمعاقبة المخطئين طبقا للأساليب القانونية بلائحة الانضباط ومنها "الإنذار – استدعاء ولي الأمر – التوقيع على إقرار بعدم التكرار – الفصل حسب حجم الخطأ".

وكلف المحافظ، وكيل وزارة التربية والتعليم بتطبيق الكتاب الدوري فورا وتعميمه على جميع الإدارات التعليمية وتشكيل غرفة عمليات؛ لمتابعة وتلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المخالفين.

وقال المتهم فى محضر الشرطة إنه أثناء إلقاء شرح مادة اللغة العربية بالفصل طلب من التلميذة كتابة بعض كلمات الإملاء على السبورة إلا أنها أخطأت، ودون قصد منه قام بضربها على رأسها بعصا.

تحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة بالواقعة لمباشرة التحقيقات وقررت النيابة حبس  المدرس المتهم.

مصرع طالبتي البحيرة

شهد مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة واقعة مأساوية بعدما لقيت طالبتان مصرعهما وأصيبت الثالثة فى حادث طريق فى مركز إيتاي البارود أثناء ذهابهن للمعهد الأزهري فى أول أيام الدراسة.

تلقت الأجهزة الأمنية فى محافظة البحيرة إخطارًا من مركز شرطة إيتاي البارود بوقوع حادث تصادم، أسفر عن متوفين ومصابين.

وتبين من الانتقال والفحص مصرع طالبتين وإصابة أخرى نتيجة اصطدام سيارة نقل بهن، أثناء عبور طريق «شبرا النونة -النبيرة».

أسفر الحادث عن وفاة «حنين .ع» 13 سنة، و«إسراء .م» 13 سنة، وإصابة «جهاد .أ» 13 سنة، وجميعهن مقيمات فى مركز إيتاي البارود.

أتوبيس مدرسة بالتجمع

لقى طفل مصرعه، وأصيب 3 آخرون، فى حادث تصادم أتوبيس مدرسة وآخر رحلات بالتجمع الأول، وتم نقلهم للمستشفى ورفع آثار الحادث عن نهر الطريق.

تقلت غرفة النجدة بالقاهرة إخطارا بالحادث، وبالانتقال والفحص تبين وقوع حادث تصادم بين أتوبيس مدرسة وآخر رحلات، أسفر عن وفاة طفل وإصابة 3 آخرين، وتم نقلهم للمستشفى، وتمت إعادة حركة المرور مرة أخرى.

 مدرسة المعتمدية

شهدت مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بكرداسة حادثة عابرة عندما سقط جزء من سور سلم بالمدرسة، الأمر الذي أسفر عن مصرع طالبة وإصابة 7 آخرين ونقلهن للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا من مسئولي مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات في مدينة كرداسة بالجيزة بانهيار سور خرساني على طالبات المدرسة في أول يوم دراسي.

وتبين من الفحص الأولي أن سور سلم انهار جزء منه بسبب تدافع الطالبات، ما أدى لإصابة عدد من الطالبات إصابات طفيفة وتجري قوات الأمن إجراء التحريات اللازمة لبيان ملابسات الواقعة وبيان مدى وجود حالات إصابات أخرى من عدمه.