عون: التنقيب عن الغاز في الحقول اللبنانية ينطلق مع التوصل لاتفاق الحدود البحرية

 الرئيس اللبناني ميشال عون
الرئيس اللبناني ميشال عون

أعرب الرئيس اللبناني، ميشال عون، عن "أمله في انجاز كل الترتيبات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذلك بعدما قطعت المفاوضات غير المباشرة التي يتولاها الوسيط الأمريكي، اموس هوكشتاين شوطًا متقدمًا، وتقلصت الفجوات التي تم التفاوض في شأنها خلال الأسبوع الماضي". 

جاء ذلك خلال استقباله البطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، اليوم الاثنين 10 أكتوبر، في قصر بعبدًا، عشية سفره إلى الفاتيكان.

اقرأ أيضًا: الرئيس اللبناني: الأولوية المطلقة حاليا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية
 
واعتبر عون، أن "الوصول إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية يعني انطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول اللبنانية الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، الأمر الذي سوف يحقق بداية دفع جديد لعملية النهوض الاقتصادي".

وشدد الرئيس اللبناني، علي أن "الدور الذي يلعبه أبناء طائفة الأرمن الكاثوليك إلى جانب أبناء الطوائف الأخرى في المساهمة باستعادة لبنان عافيته في أسرع وقت ممكن".
 
وأطلع البطريريك ميناسيان، الرئيس اللبناني، على أهداف زيارته الى روما وأبرزها متابعة ملف تقديس البطريرك الراحل الكاردينال كريكور بيدروس أجاجانيان، والبحث في عدد من المواضيع التي تهم الطائفة. 

ودار حديث عن الأوضاع العامة في البلاد وعمل المؤسسات البطريركية في المجالات الإنسانية والاجتماعية والرسولية، لاسيما خلال الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان في السنوات الماضية.
  
وبعد اللقاء، أدلى البطريرك ميناسيان بتصريح قال فيه: إن "زيارتنا لفخامة الرئيس كانت ودية، حيث أطلعته على سبب سفرنا إلى روما، وهو للمباشرة بدعوى قداسة الكاردينال أجاجانيان الذي كان بطريرك الأرمن الكاثوليك في السنين الصعبة، والذي عمل في سبيل تحقيق استقلال لبنان، وتمنيت امام الرئيس عون الوصول الى مستقبل أفضل لوطننا لبنان".