التمر المصري «يكسب»| 16 مليون نخلة.. وأكبر مزرعة في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اهتمام كبير من الدولة خلال الفترة الماضية بتطوير قطاع التمور فى مصر، باعتبار أن مصر أكبر منتج للتمور على مستوى العالم، حيث تنتج حوالى 18% من الإنتاج العالمي، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالى 16 مليون نخلة.


وخلال الأيام الماضية تم افتتاح فعاليات المهرجان الدولى السادس للتمور الذى يقام تحت رعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحافظة أسوان، والذى يضم 74 جناحا ويشارك به 114 عارضا يمثلون 10 محافظات مصرية و4 دول عربية هى الامارات والسودان والأردن وليبيا، إلى جانب مشاركة أكثر من 80 من كبار المشترين والمصدرين وممثلى كبريات سلاسل التوزيع فى مصر.

خلق فرص العمل وزيادة الصادرات
قطاع التمور تعتبره الدولة من القطاعات الواعدة من حيث خلق فرص العمل وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ويتوافق هذا التوجه مع حركة المشروعات الحديثة العملاقة التى تنفذها مصر حالياً فى إطار التوجيهات الرئاسية التى تتضمن إنشاء أكبر مزرعة نخيل فى العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتى توشكى والعوينات.

 شركات جديدة لإنتاج وتصنيع وتصدير التمور
واتخذت وزارة التجارة والصناعة عددا من الإجراءات خلال الفترة الماضية من أجل تطوير القطاع ومن بينها إطلاق مبادرة لربط سلسلة الموردين من خلال إدخال التمور فى صناعات غذائية ذات قيمة مضافة، التعاون مع الجهات البحثية التابعة لوزارة الزراعة لإدخال المنتجات المبتكرة من التمور ذات القيمة المضافة المرتفعة كمكون أساسى بالمنتجات الغذائية كاستخدام مسحوق التمور المجفف كبديل للسكر فى كثير من المنتجات، إلى جانب تشجيع المستثمرين والمصدرين على إنشاء شركات جديدة لإنتاج وتصنيع وتصدير التمور، وتقديم الدعم الفنى لأكثر من 50 مصنع تمور بهدف رفع القيمة المضافة للمنتجات والتأهيل للحصول على الشهادات الدولية.

تعميق التصنيع المحلى
كما شملت جهود الوزارة رفع الوعى بأهم الممارسات الجيدة فى سلسلة القيمة المضافة للتمور من خلال عقد ورش العمل الدورية المتخصصة، والعمل على تعميق التصنيع المحلى من معدات وخطوط إنتاج التمور والتعبئة والتغليف.

ترويج لمنتجات التمور المصرية بالخارج

والترويج لمنتجات التمور المصرية بالخارج وإعداد دراسات الأسواق الخارجية، إلى جانب التنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لتنفيذ عدد من المشروعات لتعظيم القيمة المضافة للتمور بصعيد مصر وذلك بهدف إحداث تطوير شامل لسلسلة إنتاج التمور، والتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فى تنفيذ مشروع تطوير سلسلة القيمة لسلسلة التمور بمصر، كأول المشروعات المنبثقة عن استراتيجية تطوير قطاع التمور.

شهادات الجودة العالمية
من جانبه أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن جهود الوزارة تضمنت أيضاً إصدار الاستراتيجية المصرية لتطوير قطاع التمور بمصر بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وجار حالياً تحديث الاستراتيجية بالتعاون مع كافة الأطراف المعنية، بالإضافة إلى تقديم مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي-التابع للوزارة-الدعم الفنى والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا الحديثة لتعظيم القيمة المضافة زيادة التنافسية وتأهيل مصانع التمور للحصول على شهادات الجودة العالمية.

الانضمام لعضوية المجلسين التصديريين للحاصلات الزراعية

واعتماد تلك المصانع من الهيئة القومية لسلامة الغذاء والانضمام لعضوية المجلسين التصديريين للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، بالإضافة إلى قيام جهاز التمثيل التجارى بإعداد 28 دراسة تسويقية للتمور المصرية بعدد من الأسواق الدولية المستهدفة وإتاحتها للمصدرين.

تأهيل مجمع تمور محافظة الوادى الجديد

ووضع قطاع التمور ضمن القطاعات التصديرية المستفيدة من برنامج مساندة الصادرات لتشجيع التصدير للأسواق الخارجية..وأشار الوزير إلى أن الوزارة ممثلة فى مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعى تبذل جهودًا حثيثة لتطوير قطاع التمور فى مصر أبرزها الانتهاء من تأهيل مجمع تمور محافظة الوادى الجديد.

مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية

ومصنع تمور سيوة الحكومى بمحافظة مطروح، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، إلى جانب تأهيل 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية، وتنظيم 5 دورات من المهرجان الدولى للتمور المصرية، فضلاً عن دعم مشاركة ممثلى مصانع التمور المصرية بالمعارض والمهرجانات الدولية، إلى جانب إعداد دراسات فنية بدعم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى وتمويل من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تحسين الجودة والإنتاجية وتطوير القطاع.

إقرأ ايضا | وزير التجارة: جهود حثيثة للنهوض بصناعة التمور وتعظيم القيمة المضافة لها