ماذا تقول لائحة المسابقات حال عدم إكتمال المباريات في الدوري المصري

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

كشفت لائحة المسابقات لبطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2022- 2023 عن المواد الخاصة بعدم اكتمال المباريات كالتالي.

المادة (43) :

 أ. عدم اكتمال المباراة :

- المباريات التي تلعب نهارا ، في حالة عدم وجود اضاءة كافية لاستكمال المباراة ، يعتبر الفريق
المسئول عن تاخر انطلاق المباراة مهزوما بنتيجة ۲/ صفر.

 - في حالة تعطيل أي مباراة قبل نهايتها بما لا يمكن حكم المباراة من استكمالها نظرا لدخول مشجعي الفريق المتسبب جمهوره في تعطيل المباراة الى ارض الملعب ووقع اعمال شغب يعتبر الفريق المتسبب مهزوما بنتيجة ۲/ صفر.

 - في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة " 5 " دقيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تلعب تحت الأضواء او في حالة انخفاض الاضاءة بما لا يمكن حكم المباراة من استكمال المباراة يعتبر الفريق صاحب الملعب مهزوما بنتيجة 3/صفر أيا كانت نتيجة اللقاء ولا بعتبر انقطاع التيار الكهربائي ظرفا قهريا. 

 في حالة تعطل أي مباراة قبل انتهائها نظرا لظروف قهرية :

- تعاد المباراة في موعد تحدده ادارة المسابقات . 

- في حالة رفض أحد الفرق اعادة المباراة في التاريخ الجديد , تطبق عليه عقوبات الانسحاب .

 المادة (43):
لإدارة المسابقات الحق في نقل مكان إقامة المباريات أو إقامتها بدون جمهور إن كان هناك مفتضي لذلك. 

المادة (44) : 

يحق للنادي إيقاف لاعب أو أكثر من لاعبيه لأسباب داخلية فإذا قام النادي بإخطار الرابطة بالإيقاف للاعتماد ويعتبر الإيقاف ساري المفعول حتى تنتهي مدته، ولا يحق للنادي الرجوع عن قراره بعد ذلك الا بعد موافقة ادارة المسابقات عليه.

 المادة (45) : 

 يجوز لمجلس ادارة الرابطة بناء على اعتبارات الصالح العام والظروف القهرية استبعاد نادي او اكثر عن المشاركة في المسابقة على أن يعود في الموسم التالي لذات المسابقة .

 المادة (46) : 
إذا تأخر الفريق عن التواجد بالملعب أكثر من ۲۰ دقيقة لموعد بدء المباراة ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا لإدارة المسابقات بذلك.

المادة (47) : إذا حضر فريق في الموعد المحدد للمباراة ولم يقدم بطاقات لاعبيه لا يبدأ الحكم
المباراة وينتظر ۲۰ دقیقه بعد موعد بدء المباراة وإذا لم يقدم النادي بطاقات لاعبيه ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا بذلك

المادة (48):
 إذا حضر الفريق ولم يستكمل العدد القانوني للاعبيه لبدء المباراة ينهى الحكم
المباراة ويقدم تقريرا بذلك .

 المادة (44):
 1- إذا تبين أن ما سبق في المواد (39 و40 و41 ) بسبب عذر قهري تقبله ادارة المسابقات تعاد المباراة ۲- إذا لم تقبل ادارة المسابقات عذر الفريق يعتبر النادي منخلفا عن المباراة وتحتسب النتيجة 3/صفر لصالح الفريق الأخر المتواجد بالإضافة إلى غرامة مالية طبقا لفئات المسابقات والتي يحددها مجلس إدارة رابطة الأندية قبل بداية كل موسم.

وينطلق الدوري المصري يوم 18 أكتوبر الجاري حيث تم تأجيل الانطلاق بسبب مباريات الأندية المصرية في دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية وينتهي في 30 يونيو 2023 .

 وأكدت رابطة الأندية المصرية على استكمال مباريات الدوري خلال فترة كأس العالم 2022 لإنهاء المسابقة في وقت مبكر العام المقبل .

ومن المقرر أن يشهد الموسم الحالي زيادة في عدد الجماهير فضلا عن جائزة ماليه لصاحب اللقب بالإضافة لتصميم درع جديد للبطولة .

ويشارك هذا الموسم أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي وبيراميدز والاتحاد السكندري والمصري وفيوتشر والبنك الاهلي وفاركو وأسوان وحرس الحدود والداخلية وغزل المحلة والمقاولون العرب وسيراميكا وسموحة وطلائع الجيش وانبي.

يذكر أن الزمالك نجح في حصد لقب الدوري المصري الممتاز في النسخة الماضية ليكون الثاني على التوالي والرابع عشر في تاريخه.