هل طهي الخضروات يقلل من قيمتها الغذائية ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هناك العديد من طرق طهي الخضراوت ، ولكن هل أدركت يومًارإذا كان طهي الخضروات يقلل من قيمتها الغذائية ام لا؟،

حيث يقال إن الخضروات الطازجة قليلة الدهون بشكل طبيعي وغنية بالمعادن والفيتامينات ، وهي أحد الأسباب الوحيدة التي تجعل الخبراء ينصحون بتناول المزيد من الخضار. إلى جانب ذلك ، فإن تضمين الخضار في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وما إلى ذلك.

وفي نفس السياق أوضحت بعض التقارير أن طهي الخضروات يمكن أن يؤدي إلى تدهور العناصر الغذائية الموجودة فيها، ويقال أن طريقة تحضير الخضروات يمكن أن تغير صفاتها الغذائية. على سبيل المثال ، الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، مثل B & C ، حساسة جدًا لطرق الطهي، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

تميل هذه الفيتامينات إلى الخروج من الخضار عند غليها ويمكن أن تتحلل بفعل الحرارة. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل A و D و E و K ، فإنها تعمل بشكل أفضل أثناء عملية الطهي، وعندما يتعلق الأمر بالمعادن ، يمكن للحرارة أن تحسن قدرة البعض على الهضم والامتصاص والاستقلاب.

يقول خبير النظام الغذائي والتغذية في بوبال ، شروتي نايدو: "معظم عصائر الخضروات تُفقد أثناء خبز الخضروات أو تحميصها، ويقضي على عدد كبير من الفيتامينات في الطعام. ليس هذا فقط ، ولكن يتم فقدان حوالي 40 % من فيتامينات ب أثناء عملية شواء الخضار. أيضًا ، عندما يتعلق الأمر بفيتامين C ، المتوفر بكثرة في معظم الخضار ، يتم تقليله عند سلق الخضار ".

وأضاف شروتي: " معظم الخضروات النيئة تعطي المزيد من العناصر الغذائية ، حيث أن طهي الخضار يقتل الإنزيمات الطبيعية مثل الفيتامينات والمعادن. علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤثر الزيت والتوابل على القيمة الغذائية للطعام، في حين أن الخضار أكثر لذة ، فإن الخضروات النيئة توفر المزيد من الألياف والمواد الغذائية ، وبالتالي يجب على المرء أن يأكل من الخضروات النيئة أكثر من تلك المطبوخة".

يُعد الطهي المفرط أحد المؤشرات المهمة التي تقلل من معظم العناصر الغذائية في الخضار. يقول شروتي ، "في معظم المنازل الهندية ، عندما نقطع الخضار ، فإن العملية المتبعة هي تقطيع الخضار أولاً ثم غسلها. ومع ذلك ، يحدث هذا عندما يحدث فقدان المغذيات".

من الناحية المثالية ، يجب غسل الخضار أولاً ثم تقطيعها لمنع الخشونة أو الألياف الموجودة فيها ثم طهيها، والشيء الآخر هو أننا ننقع الخضار في الماء عدة مرات ، وهو ما لا ينبغي أن يحدث بشكل مثالي، وتعد الخضروات بالفعل غنية بالمحتوى المائي ، وبالتالي لا ينبغي نقعها في الماء ، حيث يتم فقدان معظم المعادن في نقعها، وهذا شيء أعتقد أنه يجب تجنبه أثناء طهي الخضار.

اقرأ أيضاً| من المطبخ اليوناني| طريقة تحضير «السجق»