بورصة الذهب العالمية تستأنف التداول بعد ساعات 

أرشيفية
أرشيفية

تستأنف بورصة الذهب العالمية التداول عقب ساعات من الآن، لانتهاء إجازتها الأسبوعية، لتعاود التداول على الأوقية يوم الاثنين الموافق العاشر من أكتوبر الجاري، وذلك  بعد  أن حقق الذهب مكاسب أسبوعية  تجاوزت 30 دولار.

 حيث أغلقت بورصة الذهب التداول على الأوقية  الجمعة الماضي عند مستوى 1995 دولار، بعد أن افتتحت تعاملاتها عند 1663 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1660 دولار.

هذا وقد شهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع المنتهي  يوم الجمعة، عدد من التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط ، ارتفع خلالها سعر الأوقية ليتجاوز 1700 دولار، ثم تراجع بعد  أن أضاف الاقتصاد الأمريكي 263 ألف وظيفـة جـديـدة فـي سبتمبر، بزيادة طفيفة عن التوقعات البالغة 250 ألف وظيفة، في حين تراجع معدل البطالة إلى 3,6% من 3,7%.

وتشهد أسواق الذهب بشكل عام حالة من الترقب الشديد  في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية،  بالإضافة إلى ارتفاع عوائد السندات، وقوة الدولار، وأسعار الفائدة.

و تترقب الأسواق مصير أسعار الفائدة لبعض البنوك المركزية الكبرى، بالإضافة إلى زيادة التوقعات بمواصلة الفيدرالي الأمريكي تشديد السياسة النقدية، ورفع أسعار الفائدة على مدار الاجتماعيين المقبليين خلال نوفمبر وديسمبر. 

يذكر أن أسعار الذهب العالمية تأثرت كثيراً بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأخير، بشأن رفع أسعار الفائدة بمقدار 70 نقطة أساس، وتترقب الأسواق نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال نوفمبر و ديسمبر، في ظل زيادة التوقعات برفع سعر الفائدة مجددا، وبالإضافة إلى اتخاذ العديد من البنوك المركزية الكبرى لقرارات مماثلة كنوع من إجراءات التحوط لمواجهة التضخم.

ورغم  حالة التوتر وعدم الاستقرار التي تهيمن على أسواق الذهب العالمية والمحلية، يظل الملاذ الآمن، يلجأ إليه المستثمرين للتحوط من التضخم، حيث أن الذهب يعد مخزن هام للقيمة.