أنور أحمد.. شبيه الزعيم مصطفى كامل «ممثل لمرة واحدة»

أنور أحمد شبيه الزعيم مصطفى كامل
أنور أحمد شبيه الزعيم مصطفى كامل

عندما عرض المخرج الكبير أحمد بدرخان على الناقد الفني أنور أحمد دور البطولة الرئيسية في فيلم "شهيد الوطنية .. مصطفى كامل" لم يتردد لحظة رغم أنه سيقف أمام نجوم كبار مثل أمينة رزق والفنان حسين رياض حيث يتولى الفيلم حياة الزعيم المصري مصطفى كامل.

وقد ساعد التشابه الكبير بينه وبين مصطفى كامل على اختياره للفيلم وقد جاء موافقة أنور أحمد على البطولة ليس للتشابه فقط في الشكل وإنما فى الشخصية أيضا.

الناقد والمحامي أنور أحمد صاحب تاريخ طويل في النقد الفني وفوق ذلك فهو صاحب مجموعة قصص تاريخية مؤثرة، فقد ولد المفكر والفنان أنور أحمد في مدينة القاهرة عام 1913 وكان يميل دائما إلى السياسة وحبه للصحافة.

عندما كان في الصف الثاني الثانوي حفظ أنور أحمد 21 جزءا من كتاب الأغاني للأصفهاني واشترك في جمعية التمثيل وهو في الجامعة وكان يسافر يوميا من القاهرة إلى طنطا لمشاهدة حفلات الفنان الكبير يوسف وهبي الذي كان يعرضها هناك.

وقد تخرج أنور أحمد في كلية الحقوق عام 1935 بعد أن زامل أحمد بدرخان والمؤلف سعيد لطفي وعمل محاميا في مكتب السياسي والمحامى الكبير رئيس حزب الوفد صبري أبو علم وعندما تولى أبو علم منصب وزير العدل عام 1942 تم تعيين أنور أحمد وكيلا للنيابة من الدرجة الأولى وهنا اشتهر بالوكيل المترافع لبلاغته الخطابية وكانوا يسندون إليه أضخم الجنايات والقضايا أمام ألمع وأكبر المحامين.

وبعد تصوير الفيلم لم يستطع المخرج أحمد بدرخان إدراج الفيلم في دور العرض في عهد الملكية واعتراض الرقابة عليه ،وقد خرج للنور امام الجمهور عام 1952 بعد قيام ثورة 23 يوليو وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم فى 22 نوفمبر عام 1952.

وقد كتب مقالات عديدة في مجالات الأدب والسياسة واشتهر بباب مشاكل المرة على الشاشة في مجلة حواء، وقد شارك أيضا في كتابة مسلسل الأيام عن رواية الأديب الراحل طه حسين الذي قام ببطولته الفنان الكبير أحمد زكى والذي تم عرضه عام 1979
وقد توفى الفنان أنور أحمد عام 1984 عن عمر يناهز 71 عاما بعد حياة حافلة بالفن والنقد والسياسة.


 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم