سيدة من داخل محكمة أسرة: «مراهن هو وصاحبه عليا» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: هاجر عودة

مقت وخبث تلك الرائحة اشمها منه ولا اعرف السبب، هل ذاك كان الزواج اسمع عنه انها حياة مشاركة ويصبح الزوج والزوجة شخص واحد، لكن من أول يوم زواج وأشعر بالغربة، سمعته في ليله يتحدث في الهاتف، نعم كسبت الرهان ولكن أين الحساب؟


تحكي سيدة في العقد الثاني من عمرها من داخل محكمة أسرة زنانيري: كنت رهان لصاحب جوزي الذي تقدم لي ورفضته، عقدوا مع بعض رهان "وهو لو أحببت زوجي وتزوجني فكسب الرهان وهياخد العربيه اللي نفسه فيها"، طوال فترة الخطوبة وأنا مشوفتش صاحبه اللي كان زميلي أيام الكلية، صرح باعجابه لي لكني رفضت لشربه المفرط في السجائر، وأغلق الموضوع في ساعته. 

تزوجت من "كريم" من حوالي 3 أشهر كان مكثر من التدخين، ولأنه يعرف أني عندي حساسيه من الدخان، اقلع عن التدخين طوال فترة الخطوبة وهذا كان سبب إعجابي به، ولكن بعد الزواج بأسبوع افرط من التدخين بشكل مبالغ فيه، ونشبت بيننا الكتير من المشاكل، بإضافة إلي بياته الكثير خارج البيت للصباح الباكر، ويأتي للبيت هو ساكر، لم أعرف سبب تحوله فجأة، إلا بعدما سمعته يتحدث مع صديقه انه كسب الرهان بزواجي منه، وهنا كانت صدمة عمري الذي دفعتني إلي المحكمة لأخذ كل حقوقي منه.

محاكم الأسرة

محاكم الأسرة في مصر هي المحاكم المختصة بنظر مسائل الأحوال الشخصية، وأنشئت بعد صدور قانون إنشاء محاكم الأسرة، وهو القانون رقم 10 لسنة 2004، وتوجد محكمة أسرة داخل كل محكمة جزئية في مصر، كما توجد دوائر استئنافية متخصصة داخل كل محكمة استئناف للنظر في الطعون على أحكام محاكم الأسرة (في الأحوال التي يجيزها القانون).

تتشكل محاكم الأسرة من ثلاثة قضاة، على أن يكون أحدهم بدرجة رئيس بالمحكمة الابتدائية على الأقل.

كما تتشكل الدائرة الاستئنافية من ثلاثة من المستشارين بمحكمة الاستئناف، على أن يكون أحدهم بدرجة رئيس بمحكمة الاسئناف على الأقل.

وقد ألزم القانون من يرغب في إقامة دعوى من دعاوى الأحوال الشخصية (باستثناء الدعاوى التي لا يجوز فيها الصلح، والدعاوى المستعجلة، ومنازعات التنفيذ، والأوامر الوقتية)، أن يبدأ بتقديم طلب إلى "مكتب تسوية المنازعات الأسرية": وهو مكتب وظيفته الاجتماع بأطراف النزاع، وسماع أقوالهم، وإبداء النصح والإرشاد لهم حول آثار النزاع من أجل محاولة حله وديا.

إقرأ أيضا| تأجيل محاكمة صاحب كافيه ذبح زوجته في النزهة لجلسة 5 ديسمبر