مدير الوكالة الذرية يخطط لزيارة روسيا في القريب العاجل

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، إنه سيزور روسيا بالمستقبل القريب ثم سيعود إلى أوكرانيا لبحث قضية إنشاء منطقة أمان حول محطة زابوروجيا الكهروذرية.

وأضاف جروسي في بيان له اليوم نشر على موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "استئناف القصف، الذي أصاب المصدر الخارجي الوحيد الذي يزود المحطة بالطاقة يعتبر عملًا عديم المسؤولية بتاتا. يجب حماية محطة زابوروجيا".

وتابع رئيس الوكالة القول: "في المستقبل القريب سأسافر إلى روسيا، ثم سأعود إلى أوكرانيا للاتفاق على منطقة أمان نووي وحماية حول المحطة. هذه ضرورة مطلقة وملحة".

اقرأ أيضًا:القوات الأوكرانية تدمر آخر خط يربط محطة زابوروجيا بشبكة كهرباء كييف

قال عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيا فلاديمير روجوف، اليوم السبت 8 أكتوبر، إن القوات الأوكرانية دمرت آخر خط اتصال عالي الجهد يربط محطة الطاقة النووية زابوروجيا بشبكة الكهرباء الأوكرانية.

وقبل أيام، أعلنت الشركة المشغلة لمحطات الطاقة النووية في روسيا "روس إنبرجوآتوم" (تابعة لـ روس آتوم) أن كبير المهندسين السابق في محطة بالاكوفو للطاقة النووية أوليج رومانينكو، ترأس تشغيل محطة الطاقة النووية زابوروجيا.

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما يقضي بنقل ملكية محطة زابوروجيا للطاقة النووية إلى روسيا.

وزار وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محطة زابوروجيا، في 31 أغسطس الماضي، لإجراء تقييم أولي لأمن المحطة، التي تتعرض إلى قصف متواصل من قبل القوات الأوكرانية، ما يهدد باحتمال وقوع كارثة نووية.